الأخبار المحلية

كيري: لا يوجد موعد معلن حتى الآن للمفاوضات بشأن سوريا

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره السعودي عادل الجبير

23.01.2016 | 10:55

الجبير: السعودية تتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري, يوم السبت, أنه "لا يوجد موعد معلن حتى الآن للمفاوضات بشأن سوريا"، مضيفا "نعمل على تشكيل حكومة انتقالية هناك".

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي عادل الجبير جاء بعد لقاء وزير الخارجية الأميركي مع مجلس التعاون الخليجي "نحترم حـق السوريين في اختيار مستقبل بلدهم لكننا متفقون حول مصير ا(لرئيس بشار) الأسد "معتبرا أن "الأسد هو الذي جذب الجماعات الإرهابية إلى سوريا".

وكان كيري أشار مؤخرا إلى أن مفاوضات جنيف المزمع انعقادها في 25 من الشهر الحالي، قد يتأخر موعدها يوما أو يومين،وذلك بعد تصريح للمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا بأن تاريخ 25 كانون الثاني ليس "مقدساً"، وأنه سيرسل الدعوات حين "يشعر أن الوقت حان".

ولفت كيري إلى أنه "لا نزال قلقيـن بشأن حجـم العنف في سوريا ونخشى مـن امتداده إلـى دول الجوار", مؤكدا "سنوجه ضربات قاصمة لتنظيم داعش في سوريا والعراق خلال الأشهر المقبلة".

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن "حزب الله" اللبناني, يملك 80 ألف صاروخ وصلته من إيران عبر سوريا.

من جهته, قال الجبير "بحثنا مع الوزير كيري كيفية التصدي لتدخلات إيران في المنطقة", مشيراً إلى أن "دول الخليج تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تدخلات إيران ونتعاون مع واشنطن لإنهاء دور الأسد".

وكان الجبير قال يوم الجمعة, أن بقاء الأسد في السلطة يطيل من عمر تنظيم "داعش", موضحا "يمكننا تنفيذ ضربات جوية ضد داعش، وهذا ما يحصل بالفعل، ويمكننا البحث بإمكانية إرسال قوات سعودية خاصة إلى سوريا ولكن الأمور ستكون أصعب وأطول بحال بقاء الأسد في السلطة".

ويأتي ذلك في وقت تجري فيه المساعي الدولية لعقد مفاوضات جنيف3 بين وفدي السلطات والمعارضات السورية أواخر الشهر الجاري, بهدف الوصول لمرحلة سياسية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ 5 سنوات, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن رقم 2254 صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.