أخبار الرياضة

بطل العالم دجوكوفيتش يتوج بلقب فرنسا المفتوحة للمرة الأولى في مسيرته

دجوكوفيتش

06.06.2016 | 00:19

احرز الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف الأول لقب بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزه على البريطاني آندي موراي الثاني 3-6 و6-1 و6-2 و6-4 يوم الأحد في المباراة النهائية.

وحقق دجوكوفيتش أخيراً اللقب الكبير الوحيد الذي كان ينقص خزائنه وانضم إلى الكبار الذين توجوا بالألقاب الأربعة الكبرى على التوالي بعد الأميركي دونالد بادج (1938) والأسترالي رود ليفر (1962 و1969)، علماً بأنّ الأخيرين حققا هذا الإنجاز في موسم واحد، وهو ما سيحاول الصربي تحقيقه هذا الموسم حيث توّج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي، ويبقى أمامه ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز اللذين يحمل لقبيهما.

وهو اللقب الكبير الثاني عشر لدجوكوفيتش في 20 مباراة نهائية له في الغراند سلام بينها 7 متتالية، ووحدهم السويسري روجر فيدرر (17 لقباً) والإسباني رافايل نادال والأميركي بيت سامبراس (14 لكلّ منهما) حققوا أفضل منه حتى الآن.

كما بات دجوكوفيتش ثامن لاعب يحرز الألقاب الكبرى الأربعة بينهم الرباعي الذي حقق الإنجاز في العهد الاحترافي (ليفر وفيدرر ونادال والأميركي آندريه أغاسي).

وسنحت الفرصة لدجوكوفيتش (29 عاماً) في العام الماضي لإضافة لقب رولان غاروس إلى سجله الغني، بعد أن قضى على موراي في نصف النهائي وقبله على الإسباني رافايل نادال (صاحب تسعة ألقاب في البطولة) في ربع النهائي، وكان الأوفر حظاً لاعتلاء المنصة لأول مرة لكنه سقط في الاختبار الأخير أمام السويسري ستانيسلاس فافرينكا، لكنه لم يضيع الفرصة هذا العام، وثأر من موراي الذي كان تغلب عليه في المباراة النهائية لدورة روما قبل البطولة الفرنسية.

وكسر دجوكوفيتش إرسال موراي في الشوط الأول ليتقدم 1-صفر، لكن البريطاني ردّ التحية مباشرة مدركاً التعادل 1-1، ثم كسر إرسال الصربي للمرة الثانية في الشوط الرابع ليتقدم 3-1، وواصل تفوقه بكسبه الشوط الرابع على التوالي ليتقدم 4-1 قبل أن ينهيها في صالحه 6-3 في 45 دقيقة.

ونجح دجوكوفيتش في كسر إرسال موراي في الشوط الثاني من المجموعة الثانية ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر، قبل أن يكسره للمرة الثانية في الشوط السادس ليتقدم 5-1 قبل أن يكسبها 6-1 في 33 دقيقة.

وكسر الصربي إرسال موراي في الشوطين الثالث والخامس من المجموعة الثالثة ليتقدم 4-1 ثم 5-1 قبل أن ينهيها في صالحه 6-2 في 44 دقيقة.

وعاد دجوكوفيتش لكسر إرسال موراي في الشوطين الأول والسابع من المجموعة الرابعة ليتقدم 5-2، بيد أنّ البريطاني كسر إرساله في الشوط الثامن ليقلص الفارق إلى 3-5 ثم إلى 4-5، لكن الكلمة الأخيرة كانت للصربي الذي كسب الشوط العاشر 6-4 وبالتالي المجموعة وأحرز اللقب في سابع نهائي بينهما في الغراند سلام.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.