جدير بالذكر

من أب سوري وأم مصرية ..تعرف على نجاة الصغيرة أشهر رموز الغناء في الوطن العربي

11.08.2019 | 20:54

في مثل هذا اليوم 11 اب ولدت المغنية والممثلة نجاة الصغيرة، التي تعد من اهم وأشهر رموز الموسيقى العربية في "العصر الذهبي" للخمسينات والستينات.

نجاة محمد كمال حسني البابا الشهيرة بـنجاة الصغيرة ولدت عام 1938، في القاهرة، وتعد من أسرة دمشقية، حيث هاجر والدها الدمشقي الى مصر في شبابه، وتزوج بوالدة نجاة وهي سيدة مصرية.

بدأت نجاه الصغيرة الغناء في التجمعات العائلية في سن الخامسة، وقدمت أول فيلم لها بعنوان "هدية" عام 1947 في سن التاسعة.

تدربت نجاة الصغيرة في سن الـ19، على أغاني ام كلثوم، حتى وصلت إلى درجة من الإتقان،  وبهذا بدأت مرحلة جديدة في مشوارها الفني.

قدمت نجاه الصغيرة العديد من الاعمال الناجحة، ونالت شهرة واسعة بالرغم من وجود العديد من المنافسات لها مثل شادية وفيروز وفايزة احمد ووردة  وصباح.

تعاونت الصغيرة مع العديد من الملحنين ابرزهم محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي وسيد مكاوي وحلمي بكر ومحمد الموجي وكمال الطويل، ومن الشعراء الذين تعاملت معهم ابرزهم نزار قباني ومامون الشناوي وغيرهم.

عرفت نجاة بحرصها ودقتها الشديدة في العمل، إلى درجة قريبة من الوسوسة ، وكان لهذا الحرص دور كبير في نجاحها المستمر.

 قدمت اعمال سينمائية، حيث مثلت بـ13 فيلماَ أمام نجوم كبار أبرزهم رشدي أباظة، وحسن يوسف،و احمد مظهر،عماد حمدي، ثم اعتزلت تصوير الأفلام في عام 1976 عن عمر يناهز 37 عاما.

تزوجت نجاة الصغيرة مرتين، الأولى عندما كان عمرها 17 عاماَ عام 1955، حيث انفصلت عن زوجها الاول عام 1960، ومن ثم تزوجت مرة أخرى عام 1967  من المخرج حسام الدين مصطفى، قبل ان تنفصل عنه أيضا بعد مدة قصيرة.

كرمت نجاه الصغيرة  من خلال حصولها على العديد من الجوائز، وقررت اعتزال الغناء  عام 2002، قبل ان تتراجع عن القرار، بعودتها إلى الساحة الفنية  عام 2017، من خلال أغنية "كل الكلام"؛ والتي صورت فيديو كليب.

 سيريانيوز

 


TAG: