الأخبار المحلية

الأمم المتحدة تطلق نداء لتوفير 20 مليار دولار لمساعدات عام 2016 نحو 40% منها لسوريا

07.12.2015 | 14:36

وجهت الأمم المتحدة, يوم الاثنين, نداءا لمساعدة 87 مليون شخص في عام 2016، من خلال توفير 20,1 مليار دولار، نحو 40% منها لتقديم معونات إلى أكثر من 18 مليون شخص في سوريا ودول مجاورة, ما يكشف عن مبلغ قياسي تحتاجه الأمم المتحدة لمواجهة الأزمات الإنسانية. 

واعتبر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن "المشهد العام قاتم".

وبدوره قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس "بالطبع هذا مبلغ كبير من المال لكن إذا قارنته بالإنفاق العسكري أو حزم الانقاذ للنظم المالية فهو مقدور عليه تماما".

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه دول عدة في العالم اضطرابات وحروب خلفت أثار سيئة على المستوى الإنساني, إذ شهد العام الجاري حركة لجوء "غير مسبوقة" ألقت بظلالها على سياسات اللجوء في الدول المتقدمة.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى إن سوريا تعتبر في مقدمة الدول التي تحتاج إلى تخصيص مبالغ كبيرة للمساعدة, إذ سبق للأمم المتحدة وطالبت خلال العام الجاري  بتأمين مبلغ 8.4 مليار دولار لتغطية كلفة المساعدات لنحو 18 مليون شخص في سوريا والدول المجاورة لها.

يشار إلى إن زعماء بريطانيا وألمانيا والنرويج والكويت بالإضافة إلى الأمم المتحدة, قالوا في تشرين الثاني الماضي أنهم سيعقدون مؤتمرا للمانحين للمتضررين من الصراع في سوريا في لندن بشهر شباط العام المقبل, معتبرين إن على المجتمع الدولي تكثيف الجهود لمساعدة 13.5 مليون من الضعفاء والمشردين داخل سوريا و4.2 مليون لاجئ سوري في دول مجاورة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.