وجهة نظر مع نضال معلوف

صور تنشر لاول مرة عن تأسيس الدولة السورية.. هل تعلم عن تاريخ تأسيس دولتك شيئا؟

08.03.2020 | 15:52

في كثير من المناسبات في حلقات للنقاش في الاجتماعات وفي بعض اللقاءات التي تحدثت فيها الى شرائح مختلفة من السوريين كنت اسأل متى تأسست الدولة السورية؟.. ولكن للاسف لم يكن في العموم من احد يمتلك الجواب؟

وعدم امتلاك الجواب يحولنا مباشرة الى شعوب فاقدة للذاكرة او افراد لا نعرف "اصلنا من فصلنا".. وكأننا اولاد "حرام"..

والحقيقة بان دولة سورية لم توجد في التاريخ الا مع نهاية الحرب العالمية الاولى حيث كنا على الدوام قبل ذلك التاريخ جزءا من امبراطوريات وممالك تعاقبت في حكمها على المنطقة كان آخرها الدولة الاسلامية في اطوارها المختلفة التي امتدت منذ حكم الامويين من العام 662 الى نهاية الدول العثمانية في العام 1918.

واذا تجاوزنا دور الشريف حسين واولاده في انهيار الدولة العثمانية (و كانت دولته ايضا) وأحداث ما يعرف باسم "الثورة العربية" التي اتت في سياق الحرب العالمية الاولى (1914 – 1918)، فإن نتيجة هذه الحرب كانت بأن وجدت شعوب المنطقة نفسها لاول مرة في التاريخ شعوبا بلا دولة وكان لديها الفرصة لتشكيل دولتها الخاصة.

اعطت الدول التي كانت في المحور المعادي (بريطانيا وفرنسا) للدولة العثمانية (وحليفتها المانيا) في الحرب العالمية الاولى، وعودا لـ "العرب" عن طريق الشريف حسين بالسماح لهم بتشكيل دولتهم المستقلة، وعندما تسربت خرائط سايكس بيكو في العام 1916 وفضحت نوايا فرنسا وبريطانيا في اقتسام المنطقة ووصلت الخرائط للشريف حسين، وهو بدوره استفسر عن الموضوع وجاءه الجواب بأنها خرائط لاتفاقيات مؤقتة لزوم الحرب.. صدق الحسين (او ربما احب ان يصدق) هذا التبرير.

وعندما وضعت الحرب اوزارها في نهاية العام 1918، بدأت الاحزاب العربية السرية والعلنية تعمل لتشكيل الدولة الموعودة، وكان اكثر الشعوب نشاطا وجدية في هذا الموضوع هو سكان ما يمكن ان نطلق عليها "سوريا الطبيعية"..

صدقت "النخب" في منطقتنا وعود الدول الغربية، وكانوا وراء تشكيل ما يعرف بـ "المؤتمر السوري" وهو اول برلمان تمثيلي يمكن ان نقول عليه منتخب من قبل السوريين لتقرير مصيرهم، واجتمع هذا البرلمان اكثر من مرة في الفترة الممتدة بين 1919 و 1920، وضع دستورا مدنيا حداثيا (سابقا لعصره) وقام باجتماع عام في 7 اذار عام 1920 وقرر اعلان استقلال سوريا في 8 اذار (1920) ملكية دستورية باسم "المملكة السورية العربية" وتنصيب فيصل ابن الشريف حسين ملكا عليها (على اعتبار كان له فضل في تحرير هذه الاراضي من خلال تحالفه مع الانكليز في حربهم ضد الدولة العثمانية).

اضغط على الصورة للتكبير

وضمت خارطة الدولة السورية الوليدة معظم اراضي سوريا الحالية بالاضافة الى مناطق في جنوب تركيا الحالية من اورفا الى مرسين وكذلك (بالطبع) لبنان وفلسطين والاردن.

اضغط على الصورة للتكبير

وفي محضر الجلسة التي اعلن فيها الاستقلال تم التأكيد على ان فلسطين جزء من الدولة السورية وكذلك تم التأكيد على اقامة اتحاد سياسي واقتصادي بين سوريا والعراق.

اضغط على الصورة للتكبير

لم تدم هذه الدولة التي تعتبر اول دولة سورية مستقلة (وربما آخرها) والتي رسم حدودها ابناؤها بارادتهم اكثر من 4 اشهر ونيف حيث دخلت القوات الفرنسية الى دمشق في 24 تموز من ذات العام لتنفذ القسمة المتفق عليها مع الانكليز عبر الاتفاقية السرية بينها وبين بريطانيا في العام 1916 (سايكس بيكو) والتي لم تكن لتكشف لولا ان الشريك الثالث فيها (روسيا) قامت فيه الثورة البلشفية وتخلى عن حصته في تلك "الوليمة" والتي كانت تتمثل في الدولة التركية الحديثة (وهذا حديث اخر يلزمه مقال منفصل)..

 

فيما يلي استعرض معكم صور نادرة من ارشيف سيريانيوز وردت في كتيب مطبوع في العام 1920 اعده وطبعه احد اعضاء المؤتمر السوري عن مدينة طرابلس واسمه سعيد طليع يكاد يكون المرجع الوحيد الذي يوثق لهذا الحدث الهام، والذي ابتعدت الحكومات السورية لسبب مجهول منذ دخول الفرنسيين الى سورية الى يومنا هذا عن ذكره او الاحتفال فيه؟!..

 

صورة ملك اول دولة سورية تنشأ في التاريخ الملك فيصل ابن الحسين 1920


رئيس اول وزارة لاول دولة سورية تنشأ في التاريخ 1920


رئيس اول برلمان سوري في التاريخ وهو اول برلمان ينشأ في المنطقة العربية ايضا 



الشخصية المسيحية الاشهر في سوريا وقد تقلد فارس خوري فيما بعد عدة مناصب منها وزارة الاوقاف ورئيس وزارة 


قصر الضيافة القديم في منطقة ابو رمانة وكان مقرا لملك سوريا في العام 1920


البناء الذي اعلن منه تأسيس الدولة السورية في 8 اذار 1920 ومعروف ببناء البلدية، ويبقى من الاسرار التي هي بحاجة للكشف موضوع هدمه في اواخر خمسينيات القرن الماضي وعدم الاحتفاظ فيه لاهميته التاريخية



اضغط على الصورة للتكبير

اعضاء المؤتمر السوري (اول برلمان سوري منتخب) يضم تقريبا 90 عضوا من كل انحاء سوريا بما فيها فلسطين لبنان والاردن، مارس اعماله بين حزيران 1919 و تموز عام 1920

 

نضال معلوف

https://www.facebook.com/nedal.malouf

 


TAG: