الاخبار السياسية

المخابرات الأمريكية: "داعش" فقد خمس مقاتليه ومني بخسائر كبيرة

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست

05.02.2016 | 16:48

أعلن تقرير للمخابرات الأميركية كشف البيت الأبيض النقاب عنه يوم أمس الخميس أن تنظيم "الدولة الإسلامية"  (داعش) في سوريا والعراق مني بخسائر كبيرة وفقد ما يقارب 20% من مقاتليه.

وبحسب التقرير الذي تناقلته وسائل اعلام فإن (داعش) لديها 25 ألف مقاتل في سوريا والعراق بتراجع عن تقدير سابق بأن عدد مقاتليها يبلغ 31 ألف مقاتل.


وأشار مسؤولون أميركيون إلى أن "عوامل مثل القتلى في ساحات المعارك والفرار من صفوف التنظيم لتفسير التراجع الذي بلغ نحو 20% في عدد مقاتلي التنظيم"، وقالوا إن "التقرير أظهر إن الحملة التي تقودها الولايات المتحدة لسحق التنظيم تحقق تقدماً".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إن "التقدير الجديد للمخابرات "يعني أن التنظيم مازال يمثل تهديداً كبيراً ولكن الأعداد المحتملة تراجعت"، مضيفاً "تنظيم داعش مُني بخسائر كبيرة".


ولفت ايرنست إلى أن عمليات القتال البري لشركاء الولايات المتحدة في التحالف تأثيراً في القتال ضد تنظيم "داعش".

ويشار الى أن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر رحب في وقت سابق من اليوم بعرض سعودي للمشاركة بأي عمليات برية في سوريا يشنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، عقب يوم من إعلان الفيدرالية الروسية توقيع سوريا وروسيا والعراق وايران اتفاقا لتمويل مكافحة "داعش".

وأردف ايرنست قائلاً إن "قوات الأمن العراقية المدعومة من الولايات المتحدة والمقاتلين القبليين وجماعات المعارضة المعتدلة في سوريا كان لها دور".


وأضاف ايرنست إن "تنظيم داعش يواجه صعوبة أكثر من ذي قبل في تعويض النقص في صفوفه ونعلم منذ فترة طويلة ضرورة تعاون المجتمع الدولي لوقف تدفق المقاتلين الأجانب إلى المنطقة", موضحا أن الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والتي شنت أكثر من عشرة آلاف هجمة ضد تنظيم "داعش" كان لها دور أيضاً.
وأخيراً، بدأت الجهود الدولية في وقف تدفق الأجانب الساعين للإنضمام إلى التنظيم.

وكانت 23 دولة اجتمعت يوم الثلاثاء الماضي في العاصمة الأيطالية روما، لوضع خطط لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومراجعة جهود التحالف الدولي ضد التنظيم لاستعادة الأراضي التي استولت عليها الجماعة المتطرفة في سوريا والعراق.

وبدوره كان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري رجح في وقت سابق من الشهر الماضي إضعاف قدرات تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) العسكرية في سوريا والعراق نهاية العام الجاري 2016 , مشيرا إلى أن التنظيم خسر بين 20 و30 % من الأراضي التي كان يسيطر عليها..

ويشار الى ان التحالف الدولي أعلن مطلع العام الحالي أن الاراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015

وبزيادة تصل الى نحو 50% عن السنة المالية 2016, طالبت الدفاع الأمريكية بتخصيص 7,5 مليار دولار لتمويل الحرب ضد التنظيم.

سيريانيوز


TAG:

فنانة سورية تتهم زملائها بالوسط الفني بـ "التكبر"

انتقدت الفنانة السورية ميرنا شلفون بعض زملائها في الوسط الفني بسبب تجاهلهم الرد عليها بشكل لبق عبر خاصية الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي مبدية استيائها من ذلك وواصفة إياهم بالمتكبرين ويعيشون جنون الشهرة.