الاخبار السياسية

لافروف: يمكن تشكيل حكومة وحدة وطنية في سوريا خلال 6 أشهر

لافروف في مؤتمر "حوارات المتوسط" في روما

11.12.2015 | 18:56

"حل مسألة مصير الأسد تكون بانتخابات مبكرة والتغلب عليه إذا خاضها"

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الجمعة, أنه يمكن تشكيل "حكومة وحدة وطنية" في سوريا خلال 6 أشهر, محذراً من أي خطط تؤدي إلى تقسيم سوريا.

وأوضح لافروف خلال كلمة أمام منتدى المتوسط في العاصمة الإيطالية روما، "في غضون ستة أشهر يمكن التوصل إلى نوع من حكومة وحدة وطنية في سوريا، وفق الاتفاقيات التي وقعت مؤخراً في فيينا، شرط أن تكون تلك الحكومة غير طائفية وشاملة، ثم الدعوة إلى انتخابات عامة بعد 18 شهراً".

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من اتفاق الأطراف المشاركة في مؤتمر الرياض للمعارضة, على تشكيل هيئة عليا للمفاوضات مهمتها التفاوض مع وفد النظام مطلع العام القادم, بعد اجتماع فيينا إذ ضمت الهيئة ممثلين عن فصائل مقاتلة في سوريا من أبرزها "أحرار الشام" و"جيش الإسلام", بينما رفض النظام على لسان الاسد, في وقت سابق اليوم, التعامل مع المجموعات المسلحة المقاتلة في سوريا ككيان سياسي.

وكانت صحيفة (الحياة) اللندنية كشفت عن قوائم اميركية روسية عربية تضمنت اسماء  وشخصيات من المعارضة بمختلف اطيافها والنظام بينها نائب الرئيس فاروق الشرع من اجل التفاوض قبل بداية العام المقبل وتشكيل حكومة لإطلاق عملية انتقالية تنتهي في انتخابات بإدارة تحت إشراف الأمم المتحدة بعد 18 شهراً.

ودعا لافروف إلى حل مسألة مصير الرئيس بشار الأسد عبر الانتخابات, قائلاً "إنهم يقولون إن السنة في سوريا يكرهون الأسد.. وإذا كانت المشكلة تتمثل في ذلك، فعليكم إجراء انتخابات مبكرة والتغلب عليه إذا خاض تلك الانتخابات".

وسبق أن رفض الأسد, في لقاء مع وكالة الأنباء الاسبانية, في وقت سابق يوم الجمعة, فكرة مغادرة سوريا في إطار حل سياسي, قائلاً لم أفكر أبداً بمغادرة سورية تحت أي ظرف كان وفي أي وضع كان, معتبراً أن أغلب الشعب السوري يؤيده.

وأشار لافروف إلى أنه "لا يجوز أن تكون هناك أي خطط ترمي إلى تقسيم البلاد.. وكانت مجموعة فيينا ومجموعة دعم سوريا قد دعتا إلى الحفاظ على وحدة أراضي سوريا".

وتابع لافروف أن المهمة الرئيسية في سوريا تكمن في الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية.

يشار الى ان روسيا تعتبر من اهم الدول الداعمة للسلطات السورية, وبدأت اخر تشرين الاول الماضي بشن غارات جوية على مواقع قالت انها تستهدف مسلحين متشددين, فيما اتهمت دول روسيا باستهداف مواقع ما اسمته معارضة معتدلة.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.