جدير بالذكر

برنارد شو.. من روائي فاشل إلى احد أشهر كتاب المسرح في العالم.. تعرف على حياته

02.11.2021 | 01:35

في 2 تشرين الثاني عام 1950 توفي جورج برنارد شو احد اشهر كتاب المسرح في العالم, كما انه احد مفكري ومؤسسي الاشتراكية الفابية كان الفقر سببا في تركه المدرسة الا ان ذلك لم يثنه عن اكتساب المعرفة والتعلم الذاتي, وحصل في حياته على جائزتي نوبل والاسكار.

ولد برنارد شو عام 1856م في دبلن بايرلندا، واضطر لترك المدرسة وهو في 15 من عمره ليعمل موظفاً، وكان والده سكيراً مدمناً للكحول مما جعل برنارد شو لا يقرب الخمر طوال حياته، وكان نباتياً لا يقرب اللحم الأمر الذي كان له أثراً في طول عمره وصحته الدائمة.

تركت أمه المنزل مغادرة إلى لندن مع ابنتيها ولحق بهم شو عام 1876م ولم يعد لايرلندا لما يقرب من الثلاثين عاماً، ورث من والديه الظرف والسخرية من المواقف المؤلمة والجهر بالرأي وعدم المبالاة بمخالفة المألوف والتمرد على التقاليد السائدة، ورغم تركه للمدرسة مبكراً إلا أنه استمر بالقراءة وتعلّم اللاتينية والإغريقية والفرنسية وكان بذلك كشكسبير الذي غادر المدرسة وهو طفل ليساعد والده ومع ذلك لم يثنه عدم التعلم في المدارس عن اكتساب المعرفة والتعلّم الذاتي، فالمدارس برأي برنارد شو " ليست سوى سجون ومعتقلات".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


عاش برنارد شو حياة فقيرة وبائسة في فترة شبابه وجعل من مكافحة الفقر هدفاً رئيسياً لكل ما يكتب وكان يرى أن الفقر مصدر لكل الآثام والشرور كالسرقة والإدمان والانحراف، وأن الفقر معناه الضّعف والجهل والمرض والقمع والنفاق، وقد ظهر ذلك جلياً في مسرحيته "الرائد بار برا" التي يتناول فيها موضوع الفقر والرأسمالية ونفاق الجمعيات الخيرية.

بدأت مسيرة برنارد شو الأدبية في لندن حيث كتب خمس روايات وهي: "عدم النضج" و "العقدة اللاعقلانية" و "الحب بين الفنانين" و "مهنة كاشل بايرون" و"الاشتراكي واللااشتراكي" كانت فاشلة إلى حدٍ مثيرٍ للكآبة، ورفضها الناشرون رفضًا شديدًا..  لكنه اشتُهِر فيما بعد كناقد موسيقي في أحد الصحف.

انخرط شو بعد ذلك في العمل السياسي وبدأ نشاطه في مجال الحركة الاشتراكية وانضم للجمعية الفابيّة وكان معجباً بالشاعر والكاتب المسرحي النرويجي هنريك إبسن الذي يعتبر أعظم الكتاب المسرحيين في كل العصور، وكان تأثير إبسن واضحاً على شو في بداياته.

وفي عام 1885م بدأ برنارد شو في كتابة المسرحيات حيث كتب ما يزيد على الخمسين مسرحية.

أشهر مسرحيات شو هي بيجماليون، وقد نُقلت الى الشاشة الكبيرة عام 1938 ، لينال شو عنها جائزة الأكاديمية لكتابة السيناريو. واستمرت بيجماليون في ضرب آفاقٍ أبعد في الشهرة، حين قُدمت في عروضٍ موسيقية وأصبحت أغنية، لتقدم للمرة الأولى على مسرح برودواي عام 1956 ، مع ريكس هاريسون وجولي أندروس، وفي ما بعد قُدمت على شاشه السينما عام 1964 ، لعب بطولتها كلٍ من هاريسون وأودري هيبورن.

ومن أعمال بيرناردشو أيضاً بيوت الأرامل والسلاح والرجل وجان أوف أرك والإنسان والسوبرمان وكانديدا والرائد باربرا وبيت القلب الكسير.

حصل على جائزة نوبل للاداب في عام 1925 الا انه رفض استلام القيمة المالية للجائزة.

عاش برنارد شو أربعاً وتسعين عاما في قراءة الوعي والتساؤل والتبصر ويقول: " لقد كسبتُ شهرتي بمثابرتي على الكفاح كي أحمل الجمهور على أن يعيد النظر في أخلاقه، وحين أكتب مسرحياتي أقصد أن أحمل الشعب على أن يصلح شؤونه وليس في نفسي باعث آخر للكتابة إذ إننَّي أستطيع أن أحصل على لقمتي بدونها".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.