الاخبار السياسية

ظريف محذرا: نشر السعودية قوات في سوريا "سينتهك القانون الدولي"

وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف

16.02.2016 | 18:33

حذر وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف، يوم الثلاثاء، من أن نشر السعودية قوات برية في سوريا "سينتهك القانون الدولي".


واشار ظريف, خلال مؤتمر صحافي في البرلمان الأوروبي في بروكسيل , الى أن " الذين ينشطون في سوريا من دون إذن الحكومة السورية ينتهكون القانون الدولي".


وكان نائب قائد أركان القوات الإيرانية مسعود جزائري, قال يوم الأحد, ان طهران لن تسمح للدول "غير المسؤولة" بتصعيد الوضع في سوريا, كما أكد قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري, في وقت سابق , من شباط الجاري, أن السعودية" لا تجرؤ" على إرسال قوات عسكرية إلى سوريا, مهددا بهزيمتها في حال تدخلت.


وابدت السعودية جاهزيتها لارسال قوات برية الى سوريا, في حال قرر التحالف ذلك, حيث وصلت قوات من 20 دولة إلى المملكة للمشاركة بتمرين "رعد الشمال", والسعودية عن بدء التدريب على أن تكون أولى تمارينه اليوم, في وقت اعلنت أنقرة انها قد تطلق عملية برية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا، مؤكدة أن السعودية أرسلت طائرات حربية إلى قاعدة (إنجرليك) التركية, في حين اعتبر الاسد ان تركيا والسعودية لا تمتلكان القرار لمهاجمة سوريا, ولا قدرة لهما على "تغيير الخريطة".


وعن المفاوضات السورية, بين ظريف انه "لا يمكن لأشخاص من الخارج إملاء نتيجة المفاوضات, حيث سيقرر ذلك السوريون الذين هم حول طاولة المفاوضات وليس في عواصم المنطقة خصوصا الرياض".


وتوصلت "مجموعة دعم سوريا"  في اجتماعاتها في ميونخ, الخميس الماضي, إلى اتفاق يقضي بـ "إدخال مساعدات إنسانية إلى سوريا واستئناف مفاوضات جنيف والحد من العنف ووقف العمليات العدائية خلال أسبوع", وذلك بعدما تأجلت مفاوضات جنيف, على ان تستكمل في 25 من الشهر الجاري.


من جهة اخرى, نفى ظريف "وجود قوات ايرانية على الأرض في سوريا, مشيرا الى "وجود  مستشارين عسكريين  في البلاد".


وكانت ايران اقرت بمقتل عدد من قيادييها وضباطها خلال الاحداث الجارية في سوريا , في حين أظهرت تقارير لوكالات أنباء تزايد خسائر ايران العسكرية في سوريا، خاصة الضباط ذوي الرتب العليا.


وتؤكد ايران على ثبات موقفها الداعم للنظام السوري, نافية الانباء التي تحدثت عن سحب أو تقليص عدد المستشارين العسكريين في سوريا، وذلك بعد الاعلان عن بدء طهران بسحب قوات النخبة التي لديها, في حين تتهمها المعارضة السورية ودول عربية وغربية بتأجيج الصراع في البلاد من خلال دعم سوريا عسكريا.  

 

سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.