الأخبار المحلية

"قوات سوريا الديمقراطية" تسيطر على سد تشرين بمنبج في حلب بعد معارك مع داعش.. وحركة نزوح لاهالي من المنطقة

26.12.2015 | 17:06

تمكنت "قوات سوريا الديمقراطية", التي تضم مقاتلين عربا واكراد, يوم السبت, من التقدم بريف حلب الشمالي الشرقي, حيث سيطرت على سد تشرين في منطقة منبج بعد معارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية " (داعش), مدعومة بطائرات التحالف, وسط حركة نزوح كبيرة لأهالي القرى المحيطة بسد تشرين وجنوب صرين.   


واوضحت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان "قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على الضفة الشرقية لنهر الفرات وصولاً إلى مشارف سد تشرين على النهر ذاته، عقب اشتباكات بينها وبين تنظيم “الدولة الإسلامية”


وبهذا التقدم تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من قطع الطريق الفرعي الواصل بين مناطق سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” في الرقة ومنبج، الأمر الذي سيطيل الطريق ويزيد المسافة بين هاتين المنطقتين، من خلال إجبار عناصر التنظيم على سلوك طريق منبج – مسكنة، الذي تستهدفه الطائرات الروسية باستمرار، بينما أصبح سد تشرين الاستراتيجي تحت السيطرة النارية لقوات سوريا الديمقراطية.


الى ذلك, أشارت معلومات متطابقة من مصادر عدة الى "حدوث حركة نزوح كبيرة لأهالي القرى المحيطة بسد تشرين وجنوب صرين  نتيجة الغارات الجوية التي تغطي تقدم قوات سوريا الديمقراطية في المنطقة".


وذكر (المرصد السوري لحقوق الإنسان) ان نشطائه تمكنوا يوم الجمعة من رصد حركة نزوح لعشرات العائلات من مدينة منبج التي يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية” باتجاه مناطق في ريفها، حيث تترافق حركة النزوح هذه، مع مخاوف لدى عناصر التنظيم في المدينة، من فقدان السيطرة عليها.
وتمكنت "قوات سوريا الديمقراطية", يوم الخميس, من التقدم باتجاه جنوب مدينة عين العرب "كوباني"بريف حلب, وسيطرت على عدة مناطق فيها, بعد معارك مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش), بمساندة طيران التحالف الدولي.


واصدرت "قوات سوريا الديمقراطية", منذ يوم الأربعاء الماضي, بيانا اعلنت من خلاله, البدء بحملة السيطرة على الريف الجنوبي لعين العرب "كوباني", مشيرة الى ان الحملة سوف تستمر حتى كافة المناطق المحتلة في الريف الجنوبي لكوباني من قبل تنظيم داعش وإعادة الأمن والإستقرار إليها.


 وأعلنت "وحدات حماية الشعب الكردي" (PYG)  مؤخرا عن تشكيل تحالف جديد تحت مسمى "قوى سوريا الديمقراطية" يضم بالإضافة لها كفصيل كردي جماعات مسلحة عربية.


وتتألف "قوات سوريا الديمقراطية" من وحدات حماية الشعب ـ جيش الثوارـ وحدات حماية المرأة ـ المجلس العسكري السرياني ـ لواء التحرير ـ تجمع كتائب فرات جرابلس – كتائب شمس الشمال وجمع ألوية الجزيرة.
سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.