وثيقة مخابرات سرية فرنسية .... أصدرها ضابط الاستخبارات الفرنسي في قضاء مصياف بدولة العلويين وينشرها متحف سيريانيوز اليوم

17.06.2016 | 10:38

لعبت فرنسا على وتر الطائفية منذ تواجدها في سوريا بعيد نهاية الحرب العالمية الأولى في العام 1918، حيث قامت بعد الحرب باحتلال الساحل السوري وقامت بإعطائه استقلالاً ذاتياً عن الكيان السوري على أن يتبع للحكم الفرنسي وقد اطلقت على الساحل السوري اسم (إقليم العلويين).

وخلال مؤتمر الصلح المنعقد في باريس عام 1919 اجتمعت الدول الحلفاء  للبحث في مصير دول الشرق الأوسط التي كانت خاضعة للنفوذ العثماني، وقد عرضت فرنسا فكرة انتدابها على كل من سوريا ولبنان فيما عرضت إنكلترا انتدابها على فلسطين (تنفيذاً لما يسمى باتفاقية سايكس – بيكو التي كانت لاتزال سرية نوعاً ما في ذلك الوقت) عارضت أميركا ممثلة برئيسها ودورو ويلسون فكرة الانتداب وطالبت بإرسال لجنة إلى سورية لتقصي الحقائق عام 1919 لاستطلاع آراء الشعب هناك ورأيهم في الانتداب وقد تألفت هذه اللجنة من (هنري كينغ – وتشارلز كراين أمريكيي الجنسية) أطلق عليها لاحقاً اسم لجنة كينغ – كراين، وقد عارضتها كل من فرنسا وبريطانيا العظمى، وقد انتهت هذه اللجنة إلى أن رغبة غالبية سكان سورية العمل تحت اسم المملكة السورية المستقلة تحت زعامة الملك فيصل.

 

ولكن ذهبت فرنسا رغم كل شيء الى تقسيم سوريا إلى دولة حلب ودولة دمشق ودولة العلويين ودولة جبل الدروز ودولة الاسكندرون، كان لكل دولة بعض التشريعات الخاصة التي تختلف من دولة لأخرى،  وفي الوثيقة التي تنشرها سيريانيوز في متحفها، والتي تحمل اسم التعميم رقم 386 تحت اسم دولة العلويين بتاريخ 1928، نلاحظ بعض التعليمات الإدارية والاستخباراتية بين الدول والسناجق السورية الخاضعة للانتداب الفرنسي وذلك بإمضاء حاكم الدولة العلوية وضابط الاستخبارات في قضاء مصياف، والأمر النادر والهام في هذه الوثيقة أن التوشيح (الختم) الموجود في أسفل الوثيقة يحمل عبارة L’Officier Renseionements أي ضابط الاستخبارات في الدولة العلوية وكذلك كلمة Caza de Massyaf أي قضاء مصياف، ونادراً مانشاهد وثائق تحمل مثل هذا التوشيح وذلك بسبب الطبيعة السرية لهذه الوثائق.

استمر الوضع على حاله في دولة العلويين حتى تاريخ 5 أيلول 1936 حيث تم الاتفاق على ضمها وباقي المناطق إلى وطنها الأم سورية وتم تنفيذ ذلك بشكل نهائي عام 1937.

 

RELATED NEWS
    -

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.

خلال زيارته الهبيط.. الأسد: اردوغان "لص".. ومعركة ادلب أساسية لحسم الإرهاب في سوريا

شن الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، هجوماَ حاداَ على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث نعته بـ"اللص"، على خلفية حملته العسكرية التي شنها في الشمال السوري، مؤكداَ على أولوية معركة ادلب للقضاء على "الارهاب" في كل المناطق.