علوم وتكنولوجيا

تطبيق ذكي يكشف المصابين بكورونا من صوت سعالهم

01.11.2020 | 21:39

يسعى باحثون في معهد ماساتشوستس الأمريكي للتكنولوجيا إلى تطوير تطبيق على الهواتف الذكية، يستطيع الكشف عن فيروس كورونا من خلال تحديد نوعية السعال الصادر من الأشخاص المصابين، خصوصا أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض الإصابة والذي يعرفون بـ"الناقلين الصامتين".

وذكرت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) أن التطبيق يعتمد على الذكاء الصناعي في التمييز بين سعال الشخص المعافى، وذاك المصاب بكورونا ولا تظهر عليه أعراض،علما أن هؤلاء ممن يطلق عليهم بالناقلين الصامتين للمرض يشكلون نسبة كبيرة، ويساهمون في نشر العدوى حول العالم على نحو كبير. 

واعتمد الباحثون في تطوير التطبيق على خوارزميات للتعلم الآلي، أو شبكات عصبية، لتمييز الأصوات المرتبطة بدرجات مختلفة من قوة الحبل الصوتي.

ونجح الباحثون في التوصل إلى اكتشافهم بعد تسجيل عشرات آلاف السعالات من متطوعين على متصفحات إنترنت وهواتف، وعندما قاموا بتغذية تسجيلات السعال الجديدة في النموذج الذي يعملون عليه، "حدد النموذج بدقة 98.5 في المائة من سعالات الأشخاص الذين تم التأكد من إصابتهم بكوفيد-19، بما في ذلك 100 في المائة لسعال المصابين الذين لم تظهر عليه أعراض.  

ووفقا للباحثين فإن هذا التطبيق يمكن أن يكون أداة فحص أولية رائعة وفورية لمعرفة المصابين المحتملين بالفيروس، خصوصا أن الكشف المبكر عن عدوى كورونا يعتبر وسيلة قوية جدا وأساسية للحد من انتشار المرض.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.