المنوعات

صدور القرار الظني بحق زوج نانسي عجرم في قضية مقتل الشاب السوري

24.11.2020 | 19:44

أصدرت محكمة لبنانية قرارها الظني بحق الطبيب فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم في قضية قتله الشاب السوري محمد الموسى المتهم باقتحام منزلهما في لبنان بداعي السرقة، والذي قضى بإدانة الهاشم بجناية القتل العمد في حالة الدفاع عن النفس.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن مضمون القرار الظني أشار إلى أن الهاشم كان في حال انفعال شديد نتيجة خوفه على عائلته، على أن يعود للمحكمة الأساس بالفصل في هذه النقطة، كما تمت إحالة القرار على الهيئة الاتهامية في جبل لبنان.

ووفقاً لوسائل إعلام لبنانية فقد صدر القرار بحق الهاشم بحسب المادة 547 معطوفة على المادة 228 من قانون العقوبات والتي تتراوح عقوبتها ما بين 15 و20 عاما، "وأُحيل الملف إلى محكمة الجنايات".

وتنص المادة 547 أنه: "من قتل إنسانا قصدا عوقب بالأشغال الشاقة من خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة، تكون العقوبة من عشرين سنة الى خمسة وعشرين سنة إذا ارتكب فعل القتل أحد الزوجين ضد الآخر".

بدوره أوضح غابي جورمانوس، محامي فادي الهاشم على قرار المحكمة: "إنهم كانوا يتوقعون حكما بالدفاع عن النفس المشروط، لكنه جاء بعقوبة الـ 20 سنة معطوفة على مادة ثانية تمنع العقاب، وقانونيا الحكمان يؤديان إلى نفس النتيجة وهي اللا عقاب، وإذا قمنا بقراءة المادة المعطوف عليها القرار تتطابق مع ما قاله فادي في التحقيقات".

وكانت السلطات اللبنانية أوقفت الهاشم بعد قيامه بقتل ملثم سوري يدعى محمد حسن الموسى مواليد 1989،اقتحم الفيلا الخاصة به بغرض السرقة في كانون الثاني الماضي.

وأفادت مصادر قريبة من التحقيق في الحادث، أن السارق تسلل ليلاَ الى الفيلا متسلحاَ بمسدس، حيث تمكن من ابعاد 3 حراس للفيلا بمجرد إشهار السلاح عليهم.

وأضافت المصادر ان زوج نانسي عجرم لم يتمكن من ردع السارق بعد دخوله الفيلا، رغم "محاورته له وعرضه المال عليه للمغادرة".

وأشارت المصادر إلى أن زوج الفنانة قرر بعد ذلك ردع السارق حيث أطلق النار عليه، بعد اصراره على  التوجه إلى غرفة تنام فيها بنات عجرم، وتهديده بقتل من يعترض طريقه بمسدسه.

وبحسب مصادر التحقيق ، فان زوج عجرم، كان في حال "الدفاع المشروع عن النفس"، بحكم أن السارق "اقتحم الفيلا وهاجم افراد الأسرة مسلَّحا بمسدس ليتبين بعد حصول الحادث انه مسدس خلبي". 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.