الاخبار السياسية

اردوغان يحذر واشنطن: لن نسمح بتأجيل خطط إنشاء "المنطقة الآمنة" بسوريا

29.08.2019 | 13:10

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الولايات المتحدة الأمريكية، من أن أنقرة "لن تسمح" بتأجيل خطط إنشاء "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

وذكرت وسائل اعلام نقلاَ عن قناة "سي أن أن ترك"، ان اردوغان قال للصحفيين،  أثناء عودته من موسكو بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي، ان اتفاق "المنطقة الامنة" الذي تم التوصل اليه مع واشنطن، كان "خطوة صحيحة"، مشيرا الى ان بلاده "لن تقبل بتأجيل الخطة".

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت الأسبوع الجاري، عن بدء عمل مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة، بشأن إقامة وإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا.

وقررت وحدات "حماية الشعب" منذ أيام الانسحاب مع أسلحتها من بعض المواقع على الحدود مع تركيا، تنفيذاَ للاتفاق المتعلق بـ"المنطقة الآمنة" .

وتوصلت تركيا وأمريكا في 7 الشهر الجاري، بعد جولات من المباحثات، لاتفاق بخصوص إنشاء مركز لإدارة "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، تفصل بين مناطق سيطرة المقاتلين الأكراد، والحدود التركية، على أن يتم تنفيذ الاتفاق على مراحل.

ولم يتم ذكر أي تفاصيل عن حجم المنطقة أو هيكل قيادة القوات التي ستعمل بها، لكن وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو أشار  في تصريحات له مؤخراَ إلى أن الرئيس الأمريكي وعد بأن تمتد "المنطقة الآمنة" بسوريا 20 ميلاَ.

 وهددت تركيا مرارا بانها لن تسمح بحدوث أي تأخير في تطبيق اتفاق "المنطقة الامنة" على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

وكانت تركيا اتهمت الولايات المتحدة بالمماطلة في تنفيذ اتفاق منبج، والذي يقضي بانسحاب مقاتلي وحدات "حماية الشعب" من مدينة منبج في شمالي سوريا.

وتوجد خلافات بين تركيا وامريكا بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا، حيث تصر تركيا على ابعاد المقاتلين الاكراد المنتشرين قرب حدودها، والتي تعتبرهم "ارهابيين"، في حين تدعم واشنطن القوات الكردية في حربها ضد "داعش".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.