الاخبار السياسية

المقداد لعبد اللهيان: اللقاءات مع تركيا يجب أن تبنى على أسس انهاء الاحتلال ووقف دعم الارهاب

14.01.2023 | 20:28

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، اليوم السبت، نظيره الايراني الذي يزور دمشق، حسين امير عبد اللهيان.

وذكرت وسائل اعلام رسمية ان المقداد اكد خلال اللقاء، على ان الاجتماعات مع الجانب التركي يجب ان تبنى على أسس "ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، وإنهاء الاحتلال ووقف دعم الإرهاب".

وقد انعقد الشهر الماضي، اجتماع ضم وزيري الدفاع السوري والتركي ومديري الاستخبارات في البلدين في موسكو في محاولات لإعادة العلاقات بين الجانبين برعاية روسية، في ظل تصريحات مسؤولين اتراك بانعقاد لقاءت مقبلة بين الجانبين السوري والتركي.

وكانت تركيا قد شنت سابقا حملات عسكرية في شمال وشرقي سوريا، تمكنت خلالها من السيطرة على مساحات واسعة من الاراضي، وكانت اخر حملة عسكرية شنتها ضد المقاتلين الأكراد اواخر عام 2022، وسط تهديد مسؤولين أتراك بشن عمل عسكري بري جديد عندما يكون ذلك ملائما.

وتطالب دمشق بضرورة انهاء التواجد التركي باعتباره غير شرعي، في حين تصر تركيا على استمرار حملتها في شمال سوريا، بهدف "مواجهة التهديدات التي تستهدف أمنها ولمنع اقامة ممر ارهابي على حدودها الجنوبية".

من جانبه، شدد عبداللهيان على احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها، مشيراَ الى ان سوريا وايران تسعيان لتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية .

واضاف انه تم الاتفاق على "تجديد وثيقة التعاون الاستراتيجي طويلة الأمد بين البلدين لتوقيعها في المستقبل القريب".

ووصل عبد اللهيان الى دمشق، اليوم السبت، حيث التقى الرئيس بشار الأسد، وتم التاكيد على العلاقات التاريخية بين البلدين وعلى التعاون الثنائي القائم في مختلف المجالات.

وتاتي زيارة عبد اللهيان بعد اعلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بان هناك تحضيرات لزيارة مزمعة للرئيس الايراني ابراهيم رئيسي الى سوريا وتركيا.

 

سيريانيوز

 


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

اعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الاربعاء، ان الشعب السوري يعاني من أزمة انسانية، مشيرة الى انه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.