علوم وتكنولوجيا

ظهور أول مؤثرة عبر الذكاء الاصطناعي في المغرب

18.02.2024 | 12:33

يتجه وضع التأثير الرقمي في المغرب إلى وجهة جديدة، مع ظهور "كنزة ليلى"، التي تعد أول مؤثرة مغربية يتم إنشاؤها بالكامل بالذكاء الاصطناعي، والتي سرعان ما اكتسبت جمهورًا واسعًا ببلوغها أكثر من 100 ألف متابع في ظرف وجيز.

وتقدم كنزة نفسها في منصات "إنستغرام"، و"تيك توك"، على أنها شابة من جيل الألفية تبلغ من العمر 33 عاما، وتتمتع بمواصفات ودية ومظهر يحترم القيم والتقاليد المغربية، كما أنها بنت علاقات قوية مع متابعيها الذين يتبادلون معها الرسائل والتعليقات.

ويخشى مراقبون من أن يُعزز هذا النوع من "المؤثرين" وصناع المحتوى، الوضع "الفوضوي" الذي يعرفه مجال صناعة المحتوى الرقمي اليوم في المغرب، والذي يثير في كل مرة جدلا واسعا في البلاد.

ويقول الصحفي والباحث في علوم الإعلام، محمد كريم بوخصاص، إن "الفوضى في مجال صناعة المحتوى هي نتيجة طبيعية لشيء جديد فرضه التطور التكنولوجي دون تكوين مسبق، وفي ظل بروز إمكانية تحقيق ربح مادي سريع من صناعة المحتوى".

وأوضح بوخصاص لـ"إرم نيوز"، أن هذا الأمر "دفع عددا من المهتمين إلى فرض أنفسهم في الميدان حتى في غياب الحد الأدنى من التمكن من القواعد والأخلاقيات، مع استثناءات قليلة لمحتويات احترافية بمواصفات الجودة".

واعتبر الباحث في علوم الإعلام، "أن المشكلة في الاعتقاد الخاطئ بسهولة صناعة المحتوى دون الاهتمام بالمعايير الفنية والمهنية المطلوبة"، مشددًا أن "الذكاء الاصطناعي قد يساهم في تجويد وعرض محتوى رقمي، لكنه لن يكون فعالا في غياب صانع محتوى بشري متميز".

سيريانيوز.

RELATED NEWS
    -

بعد مقتل مسؤول لبناني..الائتلاف يدين الانتهاكات والاعتقالات بحق اللاجئين السوريين بلبنان

أدان "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الاربعاء، الاعتداءات والانتهاكات والاعتقالات التعسفية بحق اللاجئين السوريين في لبنان، على خلفية مقتل مسؤول حزبي لبناني واعتقال عدد من السوريين المتورطين بهذه الجريمة.

خلال مؤتمر مع المقداد.. عبداللهيان: امريكا مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق

اعلن وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره فيصل المقداد، اليوم الاثنين، ان الولايات المتحدة الامريكية مسؤولة عن استهداف القنصلية الايرانية بدمشق قبل أيام.