أخبار العالم

أكثر من 100 قتيل ومصاب في زلزال ضرب هايتي

07.10.2018 | 13:55

سقط أكثر من 100 شخص مابين قتيل ومصاب، ليلة السبت، جراء وقوع زلزال قبالة الساحل الشمالي في هايتي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين في هايتي قولهم ان حصيلة الزلزال بلغت "11 قتيل واصابة اكثر من 100 جريح".

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي إن "مركز الزلزال الذي بلغت قوته 5.9 درجة كان على بعد نحو 20 كيلومترا غربي-شمال غربي بلدة بورت دي بيه الساحلية على عمق 11.7 كيلومتر".

واسفر الزلزال عن حدوث اضرار مادية وانهيار عدة مبان .

ويعد هذا الزلزال من أقوى الزلازل التي شهدتها هايتي منذ وقوع زلزال قوته 7 درجات قرب العاصمة بورت أو برنس في 2010 مما أدى إلى سقوط عشرات الآلاف من القتلى.

 

هايتي

هايتي عاصمتها بورت أوبرن، تنتمي إلى إحدى بلدان قارة أمريكا الشمالية ، وتقع بين البحر الكاريبي وبين المحيط الأطلسي الشمالي، ويحدها من الغرب الجزيرة الدومينيكية.

تبلغ مساحتها 27.750 كيلو متر مربع، اما عدد سكانها فيبلغ، بحسب إحصائية عام 2009، 10.033.00 نسمة  يتكلم معظمهم اللغة الفرنسية نتيجة لخضوعها إلى الاحتلال الفرنسي ، إضافةً إلى اللغة الكريولية الهايتية، نظام الحكم فيها جمهوري بعد أن استقلت عن فرنسا .

تشكل المرتفعات الجبلية ثلاث أرباع مساحتها، وتعتبر سلسلة هضاب لاسل هي أعلى هضاب موجودة في هايتي، إضافةً إلى بعض السهول والوديان .

تضم أراضيها الكثير من الثروات المعدنية التي من أهمها النحاس، البوكسايت، والذهب، وكربونات الكالسيوم، والرخام، إضافةً إلى الطاقة الكهرومائية.

تضم هايتي الكثير من المنتزهات وأماكن الصيد والشواطئ الجميلة التي تضم عدد كبير من المطاعم وأماكن السباحة وغيرها.

تتميز هايتي وتحديداً في المناطق الجبلية الشمالية من البلاد ، بمناخها المداري الرطب والدافئ، وبتغيرات درجات الحرارة اليومية التي تفوق التغيرات السنوية،

سيريانيوز

 

 


TAG:

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..