جدير بالذكر

احرقت كتبه واتهم بالكفر والالحاد.. تعرف على حياة ابن رشد "عراب عصر التنوير"

10.12.2019 | 01:35

في 10 كانون الاول من عام 1198 توفي أهم الفلاسفة المسلمين، وأكثرهم شهرة ابن رشد، المعروف باسمه اللاتيني "أفيرويس" شكلت اراءه الفلسفية صدمة في اوروبا ويعتبره الكثيرون بانه "عراب عصر التنوير".

وُلد ابو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أحمد بن رشد في قرطبة في الأندلس في 14 نيسان 1126، ونشأ وسط اسرة بارزة مارست الفتوى والزعامة الفقهية، فجده كان شيخ المالكية وقاضي الجماعة وإمام جامع قرطبة، كما كان جده من كبار مستشاري أمراء الدولة المرابطية أما والده فهو أبو القاسم أحمد بن أبي الوليد، الذي كان فقيها له مجلس يدرس فيه في جامع قرطبة، وله تفسير للقرآن في أسفار، وشرحٌ على سنن النسائي وتولى القضاء في قرطبة.

تلقى ابن رشد تعليمه في بداية حياته على يد أفضل المدرسين في مختلف المواد من اللاهوت والحديث إلى علم اللغة والقانون، كما درس الطب تحت إشراف ابو جعفر ابن هارون الطرجلي (التركي).

بدأ حياته المهنية في محكمة الخليفة أبو يعقوب يوسف من سلالة الموحدين، وقد كان الخليفة راعيًا وداعمًا للعلم والفلسفة.

 كتب ابن رشد أول مؤلفاته في شرح أفكار الفيلسوف الإغريقي أرسطو، وقد تأثرت فلسفته وأفكاره الدينية بفلسفة الفيلسوف ابن باجة استمرت دراسته للأعمال الفلسفية المختلفة لثلاثة عقودٍ لاحقة، حيث طور خلالها مدرسته الفكرية والفلسفية الخاصة المسماة "المدرسة الرشدية".

تم تعيينه قاضيًا على مقاطعة إشبيلية عام 1160، وبعد منصبه هذا شغل ابن رشد العديد من المناصب في المحاكم طيلة حياته، وتتضمن أعماله ما يقارب مئة ورقة في مجالاتٍ مختلفة انطلاقًا من الفلسفة واللاهوت والطب والقانون والنحو، ويبقى أشهر اعماله هو ترجمته لأعمال أفلاطون وبالتحديد "الجمهورية".

بعد ترجمته لاعمال ارسطو وافلاطون ضمن اراءه الفلسفية في مجموعة شاملة بالاضافة الى عدد مؤلفات فلسفية له منها فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من اتصال وكتاب الكشف عن المناهج العديلة.

كما قام بجمع علمه الواسع ومعرفته في الطب في كتاب "الكليات" بالاضافة الى الكثير من الكتب في القانون والفقه مثل كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في الفقه، ويسمى أيضًا "التمهيد الفقهي المتميز".
وكانت الاطروحة الاساسية لابن رشد في الفلسفة أن هناك حقيقة واحدة فقط يمكن الوصول إليها عن طريقين مختلفين: عن طريق الإيمان، وعن طريق الفلسفة. وعندما يتعارض الطريقان فهذا يعني أن علينا قراءة النص المقدس بطريقة تأويلية، وبكلمات أخرى، البحث عن فلسفة الحقيقة (أو العلم) أكثر أهمية من الإيمان. وبصرف النظر عن ذلك، فإنه ضد القول بخلود الروح، وضد القول بحدوث العالم.

بعد وفاة أبو يعقوب زادت مكانة ابن رشد في عهد ابنه المنصور الموحدي، مما دفع بعض المعارضين وعلماء الأندلس إلى الكيد له، واتهامه بالإلحاد والكفر، وأمر الأمير بنفيه إلى قرية اليسانة، وأحرق كتبه وأصدر مرسوماً ينهى المسلمين بقراءة أي من كتب الفلسفة أو الاهتمام بها، وبعد تأكيد الأمير من بطلان الأكاذيب استدعى ابن رشد، وعفا عنه، وعينه كأحد أكبر رجال الدولة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


أحدثت اراء ابن رشد ما يمكن وصفه بالزلزال الفكري في أوروبا، حيث درست الأطروحات التي قدمها ابن رشد، وتم تبنيها في الجامعات الأوروبية الأولى: في باريس، وبولونيا، وبادوا، وأكسفورد، وهذا ما تسبب بإثارة ذعر في الكنيسة، فقد كانت قوة حججه وفهمه لفلسفة أرسطو قويتين للغاية.

 في عام 1277، أدان أسقف باريس، وحظر أفكار ابن رشد، وإن لم يكن بكلماته الخاصة، فقد كان عليه أن ينسخ حجج خصم الفلسفة الغزالي ومع ذلك، كما انتقد  توما الإكويني أطروحات ابن رشد في كتابه "ضد ابن رشد"، و"الخلاصة اللاهوتية" الذي وضع اللاهوت مرة أخرى أعلى من الفلسفة.

هذا الامر، لم يوقف انتشار أفكار ابن رشد حيث كتب المفكرون الكاثوليكيين دفاعاً عن خلود الروح، وحتى ديكارت رأى أن من الضروري شجب ابن رشد، على الرغم من أنه لم يحقق نجاحاً كبيراً.

 توفي ابن رشد سنة 1198 في مراكش ودفن فيها، وبعد ثلاثة أشهر نقل جثمانه إلى قرطبة.

سيريانيوز


TAG:

عقب الانفجار..ماكرون يجول شوارع بيروت على وقع هتافات تطالب بـ"إنهاء نظام الحكم"

وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، خلال قيامه بجولة الى شوارع بيروت، عقب الانفجار الضخم الذي هز العاصمة، بتقديم العون للبنان، مشيرا الى ان فرنسا ستعمل على تنظيم مؤتمر لمساعدة البلاد في الأيام المقبلة.