جدير بالذكر

في ذكرى ولادته..تعرف على مكتشف فيتامين "ب1"

11.08.2021 | 23:36

في مثل هذا اليوم  11 آب عام 1858 ولد الطبيب الهولندي كريستيان أيكمان مكتشف فيتامين "ب1"  والحائز على جائزة نوبل بفضل النتائج التي توصل إليها في المجال الطبي.

وكان ايكمان   عالماَ متخصصاً في علم وظائف الأعضاء، وهو علم دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية، والخلايا، والجزيئات الحيوية بالعمليات الكيميائية والفيزيائية في الكائنات الحية.

تخرج من الكلية بهولندا في عام 1883، هاجر إلى جزر الهند الشرقية الهولندية، في مهمة طبية في الجيش، كما عمل في عدد من الأماكن الصحية المختلفة، مثل سيمارانج، وبادانج وهي مدن إندونيسية.

وأثناء وجوده في إحدى المدن التي كان يعمل فيها، أصيب بالملاريا، وعاد إلى أوروبا بسبب المرض في عام 1885، وعمل في مختبر "إي فورستين" بمدينة أمستردام ومختبر "روبرت كوتش" في برلين.

 اكتشف إيكمان مرض البري بري، وتوصل إلى أن هذا المرض ينتج عن سوء التغذية، فاكتشف أن إطعام الدجاج الأرز غير المصقول (المحتفظ بقشرته الخارجية) بدلًا من الأرز المصقول يمنع من ظهور هذا المرض.

وتوصل إلى أن هذا المرض نتيجة لنقص فيتامين ب1 والذي لم يكن موجوداَ في الأرز المصقول ويتوافر بكثرة في الحبوب الطبيعية.

وفي عام 1929، منح إيكمان جائزة نوبل في الطب لاكتشافه هذا المرض .

وفي أيامه الأخيرة عمل إيكمان على مكافحة إدمان الكحول، ومرض السل، وأسس جمعية مكافحة السل، وتوفى في عام 1930.

سيريانيوز


TAG:

على طاولة الحكومة.. تنشيط العملية الانتاجية وتطوير عمل الجمارك وفرز خريجي الكليات التطبيقية

ناقش مجلس الوزراء بشكل موسع واقع العملية الإنتاجية وحركة النشاط الاقتصادي والسياسة النقدية والمالية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي وتسهيل التعاملات التجارية.

روسيا: هدف تقرير منظمة الكيماوي عن هجوم دوما هو تبرير للعدوان الغربي على سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الهدف من التقرير الذي أصده فريق التحقيق التابع لمنظمة حظر الاسلحة الكيماوية والذي يتهم من خلاله النظام السوري بشن هجوم كيماوي على دوما عام 2018، هو تبرير" العدوان الغربي" على سوريا.