جدير بالذكر

في ذكرى ولادته..تعرف على مكتشف فيتامين "ب1"

11.08.2021 | 23:36

في مثل هذا اليوم  11 آب عام 1858 ولد الطبيب الهولندي كريستيان أيكمان مكتشف فيتامين "ب1"  والحائز على جائزة نوبل بفضل النتائج التي توصل إليها في المجال الطبي.

وكان ايكمان   عالماَ متخصصاً في علم وظائف الأعضاء، وهو علم دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية، والخلايا، والجزيئات الحيوية بالعمليات الكيميائية والفيزيائية في الكائنات الحية.

تخرج من الكلية بهولندا في عام 1883، هاجر إلى جزر الهند الشرقية الهولندية، في مهمة طبية في الجيش، كما عمل في عدد من الأماكن الصحية المختلفة، مثل سيمارانج، وبادانج وهي مدن إندونيسية.

وأثناء وجوده في إحدى المدن التي كان يعمل فيها، أصيب بالملاريا، وعاد إلى أوروبا بسبب المرض في عام 1885، وعمل في مختبر "إي فورستين" بمدينة أمستردام ومختبر "روبرت كوتش" في برلين.

 اكتشف إيكمان مرض البري بري، وتوصل إلى أن هذا المرض ينتج عن سوء التغذية، فاكتشف أن إطعام الدجاج الأرز غير المصقول (المحتفظ بقشرته الخارجية) بدلًا من الأرز المصقول يمنع من ظهور هذا المرض.

وتوصل إلى أن هذا المرض نتيجة لنقص فيتامين ب1 والذي لم يكن موجوداَ في الأرز المصقول ويتوافر بكثرة في الحبوب الطبيعية.

وفي عام 1929، منح إيكمان جائزة نوبل في الطب لاكتشافه هذا المرض .

وفي أيامه الأخيرة عمل إيكمان على مكافحة إدمان الكحول، ومرض السل، وأسس جمعية مكافحة السل، وتوفى في عام 1930.

سيريانيوز


TAG:

سوريا تدعو المنظمات الدولية لاجتماع طارئ بشأن الاوضاع الخطيرة بالحسكة

دعت وزارة الخارجية السورية المنظمات الدولية لاجتماع طارئ في مقر الوزارة، بشأن مناقشة الاوضاع "الخطيرة" في الحسكة، على خلفية المعارك المندلعة بين قوات "قسد" وعناصر "داعش" في المنطقة والتي اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا ونزوح آلاف الاسر.

بعد أحداث سجن الصناعة.. "الإدارة الذاتية" تفرض حظراَ كلياَ على منطقة الحسكة

أصدرت "الإدارة الذاتية" في شمال وشرق سوريا تعميماَ ينص على فرض حظر كلي على منطقة الحسكة داخلياَ وخارجياَ، بهدف "منع الخلايا الإرهابية من أي تسلل خارجي"، وذلك على خلفية المعارك والهجمات في المنطقة بين "قسد" و عناصر "داعش".