جدير بالذكر

في ذكرى ولادته..تعرف على مكتشف فيتامين "ب1"

11.08.2021 | 23:36

في مثل هذا اليوم  11 آب عام 1858 ولد الطبيب الهولندي كريستيان أيكمان مكتشف فيتامين "ب1"  والحائز على جائزة نوبل بفضل النتائج التي توصل إليها في المجال الطبي.

وكان ايكمان   عالماَ متخصصاً في علم وظائف الأعضاء، وهو علم دراسة وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية، والخلايا، والجزيئات الحيوية بالعمليات الكيميائية والفيزيائية في الكائنات الحية.

تخرج من الكلية بهولندا في عام 1883، هاجر إلى جزر الهند الشرقية الهولندية، في مهمة طبية في الجيش، كما عمل في عدد من الأماكن الصحية المختلفة، مثل سيمارانج، وبادانج وهي مدن إندونيسية.

وأثناء وجوده في إحدى المدن التي كان يعمل فيها، أصيب بالملاريا، وعاد إلى أوروبا بسبب المرض في عام 1885، وعمل في مختبر "إي فورستين" بمدينة أمستردام ومختبر "روبرت كوتش" في برلين.

 اكتشف إيكمان مرض البري بري، وتوصل إلى أن هذا المرض ينتج عن سوء التغذية، فاكتشف أن إطعام الدجاج الأرز غير المصقول (المحتفظ بقشرته الخارجية) بدلًا من الأرز المصقول يمنع من ظهور هذا المرض.

وتوصل إلى أن هذا المرض نتيجة لنقص فيتامين ب1 والذي لم يكن موجوداَ في الأرز المصقول ويتوافر بكثرة في الحبوب الطبيعية.

وفي عام 1929، منح إيكمان جائزة نوبل في الطب لاكتشافه هذا المرض .

وفي أيامه الأخيرة عمل إيكمان على مكافحة إدمان الكحول، ومرض السل، وأسس جمعية مكافحة السل، وتوفى في عام 1930.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.