جدير بالذكر

في ذكرى اغتيالها.. ماذا تعرف عن امرأة الهند الحديدية انديرا غاندي؟

31.10.2021 | 01:35

في31 تشرين الاول عام 1984 اغتيلت رئيسة وزراء الهند انديرا غاندي على يد احد حراسها الشخصيين، لتنتهي بذلك حياة امرأة الهند الحديدية ذائعة الصيت.

 ولدت انديرا ابنة رئيس اول حكومة مستقلة في الهند جواهر لال نهرو في 17 تشرين الثاني 1917 ، وكانت طفلته الوحيدة حيث توفي أخوها الأصغر في طفولته، وعاشت أنديرا غاندي طفولة غير سعيدة حيث كان والدها غائباً عنها في أغلب الوقت بسبب طبيعة عمله كما عانت والدتها من عدة أمراض.

حصلت انديرا على تعليمها الابتدائي في المنزل ثم لاحقاً التحقت بالمدرسة لفترة وجيزة لتحصل على شهادة الثانوية العامة، وسجلت في جامعة فيسفا-بهراتي لكنها لم تتابع دراستها فيها بسبب حالة أمها الصحية وانتقالها إلى أوروبا لتلقي العلاج الذي لم ينجح وتوفيت والدتها، وبعد وفاتها ارتادت أنديرا جامعة أوكسفورد في بريطانيا حيث درست التاريخ والعلوم السياسية والاقتصادية، إلا أنها عادت للهند دون أن تحصل على شهادة بسبب تردي حالتها الصحية في بريطانيا.

وبعد وفاة والدها في عام 1964 عينت أنديرا عضواً في المجلس الأعلى في البرلمان الهندي، كما أصبحت وزيرة الإعلام والإذاعة ضمن حكومة لال باهادور شاستري.

وبعد وفاة لال باهادور شاستري لم يتم الاتفاق على من سيحل مكانه، فتم ترشيح أنديرا لتحل مكانه ظناً منهم أنها شخص سهل الانقياد والتلاعب به، وأصبحت رئيسةً للوزراء في عام 1966.

شغلت انديرا غاندي منصب رئيس وزراء الهند لثلاث فترات متتالية (1966-1977) والفترة الرابعة (1980-1984)، انتهت باغتيالها بيد أحد المعارضين السيخ المتطرفين، كانت ثاني امرأة تشغل منصب رئاسة الوزارة في العالم بعد سيريمافو باندرانايكا في سريلانكا.

تزوجت أنديرا من فيروز غاندي الذي كانت تعرفه منذ صغرها وتطورت هذه المعرفة ببطء إلى علاقة عندما كانا يدرسان معاً في المملكة المتحدة وتزوجا في أذار من العام 1942 ورزقا بطفلين هما رجيف غاندي وسانجاي غاندي.

خلال فترة ولايتها قامت انديرا غاندي بتغيرات جذرية بسياسات الهند السياسية والاقتصادية والدولية والقومية ووضعت ثلاثة خطط خمسية للحد من البطالة لاقت اثنتان منها النجاح، وأممت 14 بنك تجاري وافتتحت المزيد من البنوك مما شجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار وأنعش القطاع الزراعي.

كما قامت بتأميم جميع الثروات الباطنية وشركات التأمين وفرضت قيوداً على الصناعات الخاصة، وأسست شركة النفط الهندية IOC وشركة البترول الهندوستانية HPCL وشركة بترول باهارات BPCL وتم تخصيص قسم احتياطي من النفط للاستخدام العسكري عند الحاجة.

سجنت لمدة 13 شهراً من قبل الحكومة البريطانية لدورها في نشوب المظاهرات السياسية القومية ضد الحكم البريطاني, كما انه تم اعتقالها بأمر من رئيس حزب الشعب موراجي ديساي بعد خسارتها الانتخابات في 1977  بتهمة التخطيط لقتل قادة المعارضة، لكن لم تثبت التهم وبالتالي أطلق سراحها مما أكسبها مصداقية عند الشعب الهندي.

تم اغتيالها على يد احد حراسها الشخصيين وكان من السيخ المتطرفين وذلك انتقاما منها لقضائها على حركة انفصالية بزعامة جارنيل سينغ بيندرانويل الذي تحصن مع قواته في المعبد الذهبي المقدس عند السيخ، ونفذ هجمات ضد الحكومة الهندية والهندوس والسيخ المعتدلين.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.