وزير النفط السوري عضو في الاكاديمية الروسية للنفط والغاز.. و "الرياض 3" جولة اخرى لترويض المعارضة..

28.12.2019 | 21:01

اصبح وزير النفط علي غانم عضوا في اكاديمية "غوبكين" الحكومية الروسية للنفط والغاز "تكريما له" لتوقيع "اتفاقيات" التنقيب واستخراج النفط والغاز السوري من قبل شركات روسية..

ومن ضمن عدد من الاتفاقيات ابرمت خلال اعمال اللجنة السورية الروسية المشتركة التي عقدت جولة لها في دمشق في وقت مبكر من هذا الشهر ومن ثم عقدت جولة اخرى في موسكو قبل ايام، تم التوقيع على اتفاقيات لم يعلن عن تفاصيلها، ولكن وزير الخارجية وليد المعلم (رئيس الوفد) صرح بانها اتفاقيات تتعلق بالبنى التحتية والنفط  (او ما بقي منه) والكهرباء والصناعة والزراعة..

واعلنت المستشارة الاعلامية للرئاسة بثينة شعبان تاليا بان الشركات الروسية ستبدأ بالتنقيب على النفط والغاز في مياه المتوسط على الشواطئ السورية..

ما يهم.. ان نعلم بانه لن يكون هناك حصة لنا من عائدات اي من هذه النشاطات، لان الدولة السورية مطالبة بتسديد فاتورة كبيرة تقدر بمليارات الدولارات لروسيا، تتمثل في تسديد تكاليف الاعمال العسكرية التي تضلع بها في سوريا، وكذلك تكاليف كل الحراسات والمراقبة التي تقوم بها في اكثر من منطقة..

ما يهم.. ان نعلم بان العقود لإنجاز المشاريع في سوريا لم تعد تعطى للجهات صاحبة السعر الاعلى والجدوى الاقتصادية، بل هي وفاء لدين سياسي عسكري يحصل بأرخص الاثمان لجهات ساهمت في تثبيت النظام في الحكم، ولن يصل الى "الشعب" اي عائدات من هذه "الاستثمارات" الى اجل طويل..

وما يهم ايضا ان هذه الاتفاقات ستبقى ملزمة ولو تغير النظام الحالي.. فبموجب هذه الاتفاقيات سيبقى السوريين (الى ما شاء الله)

 يدفعون الثمن..

 

 

الرياض 3.. اذا كترو الطباخين..

بحسب مصادر من شخصية معارضة لم ترغب بذكر اسمها تم يوم الجمعة انتخاب 8 شخصيات سورية "مستقلة" من اصل اكثر من 60 شخصية حضرت ما سمي مؤتمر "الرياض 3" لتشكل هيئة تفاوض "جديدة" مع النظام السوري..

ما يهم.. ان نتذكر المثل القائل.. "اذا كترو  الطباخين.. احترقت الطبخة" فما بالكم اذا كان المشاركين عشرات الطباخين (اعداء واصدقاء) يعدون اكثر من طبخة..، استانا وسوتشي وجنيف واللجنة الدستورية والقاهرة والرياض.. الخ..

ويصح مثل اخر في حالتنا السورية يقول "من جرب المجرب عقله مخرب".. فاذا اردنا ان نستشرف ما سينتج عن "الرياض 3"، يجب ان نسأل ماذا حققت "الهيئة العليا للمفاوضات" التي انتجها مؤتمر "الرياض 1" وماذا حققت "هيئة التفاوض العليا" التي انتجها مؤتمر "الرياض 2"..

التجربة التي مر بها السوريون تثبت ان كل هذه المؤتمرات ما هي الا وسائل ضبط وسيطرة وترويض للقوى السياسية و"الثورية" وقوى المعارضة لتوجيهها في الاتجاه المتفق عليه مسبقا بين كل الاطراف (كلن يعني كلن)..

 

إحياء الموتى.. قد يكون ممتع احيانا

اقيمت في دبي حفلة غنائية استمع الحضور فيه للمطربة الراحلة "ام كلثوم" بتقنية "الهولوغرام" حيث تجسدت الراحلة سيدة الغناء العربي، كوكب الشرق ام كلثوم.. امام جهور غفير في المكان..
ما يهم.. بان المشهد في الحفل الثاني الذي يقام بهذه التقنية كان مهيبا وحقيقيا الى درجة كبيرة، حتى انه يخيل للمشاهد في اكثر من لحظة بان ام كلثوم هي التي تغني وقد احيت من جديد..

الجدير بالذكر في هذا السياق بان في حقبة الاربعينيات والى وقت متأخر من ستينيات القرن العشرين كان يشار الى الشخصيات الشهيرة من الممثلين والمغنيين بلقب "الكوكب" وليس "النجم" او "الستار" ولم يدرج هذا المصطلح الاخير الا مع بدايات الثمانينيات..

 

سيريانيوز

 

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.