الأخبار المحلية

من هو القيادي في حزب الله الذي قتل في سوريا.."مجاهد" أم "شبح" أم "زير نساء" !؟

مصطفى بدر الدين

13.05.2016 | 16:54

بين رفاقه وانصار حزب الله هو "ذو الفقار"، تيمناً باسم سيف الصحاب علي بن أبي طالب، وبالنسبة للحكومة الكويتية هو المسيحي الياس فؤاد صعب الذي حكمت عليه بالإعدام عام 1984 في إطار عملية "الكويت 17 " التي شملت سلسلة من سبعة تفجيرات مُنسَّقة في الكويت أودت بحياة ستة أشخاص وتسببت بجرح ما يقارب تسعين آخرين. وووفقا لطيف من اللبنانببن  فمصطفى #بدر_الدين الذي أعلن "حزب الله" مقتله في دمشق، هو خصوصاً المتهم الرئيسي الذي يحاكم غيابياً أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جريمة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

كل ذلك جعل منه "شبحاً" بالنسبة الى كثيرين، بمن فيهم المحكمة الدولية التي توصلت إلى اقتناع بأن بدر الدين هو سامي عيسى "مالك سلسلة من محلات الصاغة والمجوهرات في بيروت، وشقة في جونية مسجلة باسم شخص آخر، ويخت مسجل أيضًا باسم رجل آخر، ويقود سيارة مرسيدس ثمينة، مسجلة هي أيضًا باسم شخص آخر، وكان زير نساء، وشوهد مرارًا في المطاعم والمقاهي مع أصدقائه". بحسب اوراق المحكمة.


وقتل مصطفى بدر الدين في عمر يناهز 55 عاما حيث كان يشغل  منصب " معاون " في حزب الله اضافة لكونه صهر القائد العسكري للحزب عماد مغنية الذي اغتيل في تفجير استهدف موكبه عام 2008 في العاصمة دمشق . 

ويعرف مصطفى بدر الدين بعدة القاب ابرزها لقب " الشبح " التي اطلقته عليه المخابرات الامريكية بسبب اختفائه لمدة 30 عاما عن الساحة السياسية خشية وقوعه في ايدي حكومات عربية او غربية  . 

واعتقل مصطفى بدر الدين في الكويت عام 1838 بتهمة تدبيره لتفجيرات استهدفت السفارة الاميركية والفرنسية في الكويت في 13 كانون الأول من عام 1983 حيث حكمت السلطات الكويتة عليه بالاعدام بتهمة التفجيرات ليقوم اربعة من اعضاء حزب الله برئاسة عماد مغنية باختطاف طائرة كويتية واربعة مواطنين غربيين للمطالبة بالافراج عنه . 

ووضع مصطفى بدر الدين ضمن قائمة المتهمين باغتيال سعد الحريري من قبل المحكمة الخاصة في الامم المتحدة كما وصفته المحكمة الخاصة بالبنان بالمخطط الرئيسي لعملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري . 

وفي عام 2015 اصدرت وزارة الخزانة الاميركية بيانا تضمن  عقوبات على مصطفى بدر الدين على أنه المسؤول عن العمليات العسكرية لحزب الله في سوريا منذ 2011 وانه رافق السيد حسن نصر الله زعيم حزب الله أثناء اجتماعات للتنسيق الاستراتيجي مع الأسد في دمشق . 


سيريانيوز