الاخبار السياسية

بعد توجه الاكراد لاعلان نظام فدرالي شمال سوريا.. واشنطن : لن نعترف باي منطقة حكم ذاتي في البلاد

16.03.2016 | 21:24

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية, يوم الأربعاء, ان واشنطن لن تعترف باي منطقة شبه مستقلة او حكم ذاتي في سوريا, وذلك تعليقا على استعداد الاكراد لاعلان نظام فيدرالي شمال البلاد.

وتتجه احزاب كردية, بعد انتهاء اجتماع لها, بدأ الاربعاء, في شمال شرق سوريا, الى اعلان النظام الفدرالي في المناطق الواقعة تحت سيطرتها, ضمن رؤية كاملة لاعتماد الفدرالية في كامل سوريا مستقبلا, حيث تخشى تركيا, التي عارضت بشدة مشاركة الاكراد في محادثات جنيف, أن يذكي نفوذ الأكراد في سوريا "النزعة الانفصالية" بين الأقلية الكردية التركية, كما رفضت الحكومة السورية  يوم السبت الماضي فكرة النموذج الاتحادي. بينما قالت روسيا، إن النظام الاتحادي يمكن أن يكون نموذجا محتملا في سوريا.


وكانت وكالة "رويترز"  كشفت, في وقت سابق الأربعاء، إنها اطلعت على وثيقة كردية تبين أن مؤتمرا منعقدا في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا يوم الأربعاء، يهدف لإقرار "النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا"، وذلك بعد إبعادهم من محادثات السلام في جنيف.

بدوره, قال الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض انه "ليس من مصلحة أميركا اتخاذ قرار بشأن آلية الحكم المقبلة في سوريا نيابة عن الشعب".
 

وانطلقت منذ يومين محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف بين النظام والمعارض في إطار جهود دبلوماسية تدعمها الولايات المتحدة وروسيا بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات، كما جاء مع  دخول "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ17، والتي استثنت تنظيمي "النصرة" و"داعش", وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية.


سيريانيوز


 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.