علوم وتكنولوجيا

مادة لاصقة توقف النزيف في أقل من 15 ثانية

11.08.2021 | 17:30

ابتكر علماء أمريكيون مادة يمكن أن تُستخدم في أعقاب العمليات الجراحية لوقف النزيف خلال 15 ثانية فقط.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الابتكار استوحي من المادة اللاصقة التي يستخدمها "محار البرنقيل" في التشبث بالصخور وهياكل السفن أو أرصفة المرافئ.

ويأمل العلماء في أن يساعد الابتكار الجديد بالمستقبل القريب في إنقاذ حياة الجنود وضحايا حوادث الطعن والناجين من حوادث السيارات.

وتشبه المادة اللاصقة الصمغ وهي عبارة عن معجون سريع الغلق ويعمل بنفس الطريقة التي يتخثر بها دم الإنسان، وفي الدراسات قبل السريرية، وجد الباحثون أن المادة اللاصقة المبتكرة تؤدي إلى وقف نزيف الدم في أقل من 15 ثانية، أي قبل أن يبدأ في التخثر بشكل طبيعي أو اصطناعي.

وفي العادة يستخدم الجراحون عادةً عوامل اصطناعية لتسريع التخثر وتكوين جلطة سطحية لوقف النزيف، وهو ما يستغرق، حتى في أسرع الحالات، عدة دقائق.  

وقال كريستوف نابزديك، أخصائي تخدير القلب والباحث المشارك في الدراسة، "إن المادة اللاصقة الجديدة يمكن أن تتحمل تدفقا قويا أو نزيفا حادا من شرايين رئيسية".

 وأوضح أن المادة الجديدة ربما تكون مفيدة في وقف نزيف الأعضاء الداخلية، بما يشمل حالات المرضى الذين يعانون من اضطرابات التخثر أو مميعات الدم.

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.