علوم وتكنولوجيا

ابتكار قلم ليزري يرسم في الهواء

29.12.2022 | 22:23

ابتكر باحثون صينيون قلمًا ليزريًّا قادرًا على حرق الهواء ورسم أنماط فيه؛ عبر تسليط نبضات ليزرية وتركيزها على الهواء وصنع بلازما هوائية من أيونات غازية تصدر طاقة على شكل أشعة ضوئية.

وذكرت وسائل اعلام أن الاختراع الجديد يفسح المجال أمام تطوير تقنيات جديدة في مجال التصوير المجسم أو "الهولوغرام" وهي تقنية تسمح بإنشاء صور ثلاثية الأبعاد باستخدام أشعة الليزر، لتطفو الصورة في الهواء مثل مجسم هلامي فيه طيف مـن الألوان.

 ويمتاز المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي بإنتاجه لجيل جديد كليًّا من الليزر الأقوى بنحو 100 ضعف، مقارنة بالليزر الموجود حاليًّا.

 وتشابه قدرة القلم الليزري الجديد حالة تركيز كامل طاقة الشمس على شعاع مركز بحجم حديقة.

ويحتاج الليزر إلى طاقة مكثفة تبلغ 100 تيرا واط، أي تريليون واط في السنتيمتر المربع الواحد، لإشعال الهواء وجعله مضيئًا وقابلًا للرؤية

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.