أخبار العالم

الإمارات تعلن انتهاء حربها "عمليا" في اليمن

16.06.2016 | 12:36

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات أنور قرقاش, يوم الخميس, إن مشاركة بلاده في حرب اليمن التي استمرت أكثر من عام "انتهت عمليا".

ونقل الحساب الرسمي لولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن قرقاش قوله "موقفنا اليوم واضح فالحرب عمليا انتهت لجنودنا".

وأضاف قرقاش "نرصد الترتيبات السياسية ودورنا الأساسي حاليا تمكين اليمنيين في المناطق المحررة".

وكان هجوم صاروخي للحوثيين أسفر عن مقتل ما يزيد على 60 من قوات دول الخليج المتمركزة في وسط اليمن في أيلول الماضي من بينهم 52 إماراتيا في أفدح خسارة لحقت بالجيش الإماراتي على مدار تاريخه.

وقادت القوات الإماراتية هجوم الحكومة اليمنية على مقاتلي تنظيم "القاعدة" في نيسان الماضي وطردتهم من معقلهم في مدينة المكلا الساحلية الجنوبية.

ويشار الى أن الإمارات تشارك الى جانب دول عربية عدة في حملات التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن بمساندة قوات الجيش الموالية للرئيس هادي والتي بدأت منذ آذار العام الماضي لمنع الحوثيين من السيطرة على اليمن بالكامل بعدما تقدموا صوب الجنوب العام الماضي واستولوا على مدينة صنعاء, ما أجبر الحوثيين عن التراجع عن العديد من المناطق وخاصة في عدن جنوب البلاد ومأرب في الشمال الشرقي.

وكان المتحدث باسم التحالف العربي، أحمد العسيري أعلن, في آذار الماضي, أن العمليات الكبرى أوشكت على الانتهاء في اليمن، و"نتطلع" لبناء مؤسسة عسكرية تؤمن أمن وسلامة اليمن، بعد انتهاء العمليات هناك.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.