بلدان خارج الخارطة

جيرنزي.. جزيرة الجمال والغنى وملهمة الادباء

30.12.2018 | 23:22

جزيرة جيرنزي، احد جزر القنال الانكليزي، تتمتع بطبيعة خلابة وتعتبر من اغنى المناطق في العالم على الرغم من صغر مساحتها، نفي اليها الروائي الفرنسي فيكتور هوغو حيث الف رائعته الشهيرة البؤساء هناك.

الموقع الجغرافي: تقع جزيرة جيرنزي في القنال الإنجليزي شمال غرب أوروبا ، تبعد عن 121 كم جنوب إنجلترا و48 كم شمال سواحل فرنسا.

التعداد السكاني: 63026 (2016)

العاصمة سان بيتر بورت

المساحة: 78 كم2

اللغات الرسمية: الفرنسية والانكليزية

العملة: جنيه الاستراليني

يبلغ عدد سكان جزيرة جيرنزي 63026 شخص عاصمتها سان بيتر بورت وتحتل المرتبة العاشرة في العالم من بمتوسط عمر الفرد المتوقع والذي بلغ 82.47 عام 2015.

اللغة الرسمية للجزيرة الأنكليزية والفرنسية وهناك لغة جيرنزي وهي لغة الجزيرة الأصلية والتي أخذت بالأندثار.

مساحة جيرنزي 78 كم2 وتفرض سيطرتها على 3 جزر اخرى (هيرم وجيتو وليو) والعديد من الجزر الصغيرة والصخور غير الماهولة.

وتقسم جيرنزي اداريا الى 10 مقاطعات (ابراشيات) تم تسمية بعضهم باسم قديسين مسيحيين منها سان اندرو سان مارتن سان سوفير فورست تورتيفل كاسل سان سمبسون فال سان بيير دي بوس...

تتبع جيرنزي للتاج البريطاني ولكنها ليست جزءا من المملكة المتحدة او الاتحاد الاوروبي، وهي تتمتع بالحكم الذاتي وحكومة ديمقراطية برلمانية، ومع ذلك فان حكومة المملكة المتحدة هي المسؤولة دستوريا عن الدفاع والتمثيل الدولي.

وعلى الرغم من انها ليست عضوا  في الاتحاد الأوروبي ، ولكن لها علاقة خاصة بها ، حيث يتم التعامل معها كجزء من الجماعة الأوروبية مع إمكانية الوصول إلى السوق الموحدة لأغراض مجانية.

وتعتبر الجزيرة من أغنى مناطق العالم حيث يبلغ ناتج الفرد السنوي حوالي 40 ألف دولار حسب إحصائيات عام 2003 و بذلك تحتل المركز الخامس عالمياً ويبلغ ناتج الجزيرة السنوي 59.2 مليار دولار.

اقتصاد الجزيرة يقوم على الخدمات المالية حيث أن الجزيرة لها سياسات مختلفة عن المملكة المتحدة في نظام ضريبة الدخل مما يجعل الضريبة قليلة جداً تصل الى الصفر على الشركات احيانا فأصبحت الجزيرة مكان استقطاب لشركات التأمين والمال والأعمال والذي يشكل اكثر من 37 % من ناتجها الاجمالي كما يعتمد اقتصاد الجزيرة على الصناعة والأنشطة الزراعية...

تعتبر السياحة  من القطاعات التي يعتمد عليها اقتصاد جيرنزي حيث تحتوي الكثير من عوامل الجذب، بمناظر البحر الخلابة وناطحات السحاب الممزوجة بأبراج الكنائس والآثار، ومعالم سياحية فريدة من نوعها وتاريخ مبهج.. وتتميز العاصمة سانت بيتر بورت بجمالها الذي يسر الزوار فور وصولهم إلى أبوابها عن طريق القوارب.

بُنيت الجزيرة على سلسلة من التلال المزينة بواسطة الأشجار، والتي تستعرض ما تمتلكه الطبيعة من مناظر خلابة بميناء هذه المدينة الجميلة، كما أنها تمكن السياح من رؤية الحصن الملكي بقلعة كورنيت التي تعتبر بمثابة خلفية مذهلة للجزيرة بعد أن صمدت لأكثر من 800 عام كحارس للجزيرة.

ويمكن للسياح الاطلاع على تاريخها الذي يعود لمئات السنين، من خلال إعادة تمثيل القصص القديمة الخاصة بجيرنزي، وبزيارة العديد من المتاحف التي يبلغ عددها خمسة متاحف والحدائق والشواطئ الجميلة المتواجدة هناك.

مناخ جيرنزي معتدل يصنف على أنه مناخ محيطي، مع اتجاه صيفي جاف، على الرغم من أنه أكثر رطوبة من الصيف في البحر الأبيض المتوسط.

الأشهر الأكثر دفئًا هي تموز واب، حيث تتراوح درجات الحرارة في الصيف الى 20 درجة​​، فيما يكون أبرد شهر هو شباط حيث متوسط ​​درجة الحرارة الأسبوعية هو 6 درجات مئوية.

عاش في جيرنزي العديد من الادباء والمؤلفين كان اشهرهم الروائي الفرنسي فيكتور هوغو الذي نفي الى الجزيرة حيث الف هناك البؤساء وعمال البحر, كما عاش على الجزيرة مابل كولينز غيرنسيمان جي. إدواردز هنري واطسون فاولر.

توجد موانئ ومرافئ في العاصمة سانت بيتر بورت وسانت سامبسون كما يوجد في الجزيرة مطار واحد.

اعداد: سيريانيوز


TAG:

الداخلية تلغي الاجراءات الادارية بحق المواطنين الذين غادروا بشكل غير شرعي

اصدر وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون الثلاثاء تعميما طلب فيه من قادة الوحدات ورؤساء المراكز الحدودية "بحسن استقبال السوريين" الذين غادروا عبر المعابر غير الشرعية نتيجة الظروف الامنية التي مرت بها البلاد..