الاخبار السياسية

الدستورية العليا تقبل طلبات ترشح بشار الأسد وعبد الله عبد الله ومحمود مرعي للرئاسة

03.05.2021 | 11:09

اعلنت المحكمة الدستورية العليا يوم الاثنين أسماء المرشحين الذين قررت قبول طلبات ترشحهم في انتخابات رئيس الجمهورية المقررة 26 أيار الجاري

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا جهاد اللحام انه تم قبول 3 طلبات ترشيح لمنصب رئيس الجمهورية ورفض الباقي لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية.

واعلن اللحام أن المحكمة قررت في إعلانها الأولي قبول ترشيح كل من السادة عبد الله عبد الله وبشار الأسد ومحمود مرعي ورفض باقي طلبات الترشح المقدمة لعدم استيفائها الشروط الدستورية والقانونية

وتسلمت المحكمة الدستورية العليا صندوق التأييدات الخطية التي منحها اعضاء مجلس الشعب للمرشحين البالغ عددهم 51 شخصاَ، بينهم 7 سيدات.

وكان أعضاء مجلس الشعب قاموا على مدار 10 ايام بتقديم التأييدات الخطية للمرشحين للانتخابات إلى منصب رئيس الجمهورية.

وتقوم المحكمة بإعداد قائمة نهائية بأسماء المرشحين ، وذلك قبل 15 يوما على الأقل من اليوم المحدد للاقتراع.

وينص قانون الانتخابات العامة على أنه لا يقبل طلب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية إلا إذا كان طالب الترشح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب ولا يجوز لأي من هؤلاء الأعضاء تأييد أكثر من مرشح واحد.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.