المنوعات

اليونسكو تدرج موقعين عربين على قائمة التراث العالمي

06.07.2019 | 21:04

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) موقعين عربين هما موقع بابل الأثري في العراق وموقع تلال مدافن دلمون في البحرين ضمن قائمة التراث العالمي،خلال اجتماعها في باكو عاصمة أذربيجان يوم الجمعة.

وذكر الموقع الرسمي لليونسكو على الإنترنت أن آثار بابل، التي تشمل الأسوار الداخلية والخارجية للمدينة والأبواب والقصور والمعابد، "شهادة فريدة على واحدة من أكثر الإمبراطوريات نفوذا في العالم القديم".

ويقع موقع بابل الأثري على بعد 85 كيلومترا من العاصمة بغداد، ويتكون من آثار المدينة التي كانت مركز الإمبراطورية البابلية الحديثة، بين عامي 626 و539 قبل الميلاد، إلى جانب عدد من القرى والمناطق الزراعية المحيطة بالمدينة القديمة.

فيما يعد مدافن دلمون ثالث مواقع البحرين على قائمة التراث العالمي بعد قلعة البحرين التي أدرجت عام 2005، وموقع طريق اللؤلؤ في محافظة المحرق، والذي أدرج على القائمة سنة 2012.

وقالت المنظمة إن مدافن دلمون تتألف من "21 موقعا أثريا تقع في الجزء الغربي من جزيرة البحرين"، كما أن ستة من هذه المواقع عبارة عن "مقابر تتألف من عشرات إلى عدة آلاف من المدافن، ويبلغ إجمالي عددها 11774 قبرا تتخذ شكل أبراج أسطوانية منخفضة".

كما تم ادراج أربع مواقع أخرى في فرنسا وأيسلندا وبوركينا فاسو ومقدونيا ، من بينها مواقع التعدين القديمة في بوركينا فاسو، وهي أقدم دليل على إنتاج الحديد في البلد الأفريقي، ويضم 15 فرنا طبيعيا يرجع استخدام بعضها لمئات السنين.

بالاضافة الى حديقة فاتنايوكول الوطنية الأيسلندية التي أقيمت عام 2008 وتغطي 14% من مساحة البلاد، ويوجد بها أنهار جليدية وعشرة براكين نشطة، من بينها أنشط بركانين في أيسلندا.

يذكر أن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي تضم 878 معلماً حول العالم، أغلبها مواقع ثقافية مع مجموعة أقل من المواقع الطبيعية والمختلطة، وتهدف القائمة إلى جذب الاهتمام للحفاظ على التراث العالمي وحمايته للأجيال القادمة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تصعيد متواصل.. ضحايا بقصف على مدينة الدانا بادلب.. والنظامي يستعيد بسرطون وحور وعنجارة بحلب

تعرضت عدة مناطق في ريف ادلب وغرب حلب، يوم الاثنين، لقصف متبادل بين الجيش النظامي وفصائل المعارضة المسلحة ، وسط تقدم حققته القوات النظامية في حلب، حيث سيطرت على قرى بسرطون وحور وعنجارة.