الاخبار السياسية

رداَ على تهديداته.. الخارجية السورية: اردوغان منفصل عن الواقع وتصريحاته "جوفاء فارغة"

12.02.2020 | 22:55

ردت وزارة الخارجية السورية على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان والتي هدد من خلالها بضرب القوات النظامية، على خلفية القصف الذي شنه النظامي على مواقع للقوات التركية في سوريا.

وأوضح مصدر رسمي في الوزارة، في بيان نشر عبر صفحة الخارجية على الفيسبوك، ان تصريحات اردوغان "جوفاء فارغة" و"ممجوجة لا تصدر إلا عن شخص منفصل عن الواقع"، ولا تنم الا عن "جهل"، "غير فاهم لمجريات الاوضاع والامور".

واشار المصدر الى ان تصريحات اردوغان وتهديداته جاءت بعد "انهيار المجموعات المسلحة"، المدعومة من قبل الجيش التركي بسبب الضربات التي يشنها الجيش النظامي، كما جاءت بعد "انكشاف أمره ودوره كأداة للإرهاب الدولي ودمية بيد سيده الأمريكي".

وشدد المصدر على ان الوجود التركي في سوريا هو "غير مشروع" ويعتبر "خرقاَ للقانون الدولي"، مؤكداَ التزام النظام السوري بواجباته المتعلقة بمكافحة "التنظيمات الارهابية" في جميع الأراضي السوري.

وتوعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في وقت سابق الاربعاء،  باستهداف قوات الجيش النظامي "في كل مكان" إن تعرض جنوده لأذى، متهما روسيا بالتورط في "مجازر" إدلب.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين اعلنت، يوم الثلاثاء، ان الهجمات التي تشنها القوات التركية على الأراضي السورية "لن تنجح"، مؤكدة على ان الجيش النظامي سيواصل حملته ضد الفصائل المعارضة المدعومة من قبل انقرة، حتى استعادة جميع الأراضي.

وهددت تركيا مراراَ بضرب مواقع للقوات النظامية في ادلب، اذا تم الهجوم على المواقع التركية في المنطقة، في الوقت الذي يسعى فيه النظام لاستعادة كامل ادلب من قبضة المعارضة المسلحة، فيما تشير تقارير اعلامية الى استعدادات تركية لشن عمل عسكري في المحافظة.

ويأتي ذلك في ظل التوتر المتصاعد بين تركيا والقوات النظامية، اثر مقتل جنود اتراك في هجومين نفذهما النظامي خلال الشهر الجاري، على مواقع للقوت التركية في ادلب، ماحدا بانقرة الى الرد على ذلك.

ووقعت تركيا وروسيا عام 2018، اتفاقاَ حول اقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، لكن المنطقة تتعرض للهجمات والقصف المتبادل بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة، وسط مناشدات ومطالبات دولية بوقف العنف.

سيريانيوز

 


TAG:

تعقيباَ على تقرير منظمة "حظر الكيماوي".. بومبيو: النظام السوري يحتفظ بكمية من المواد الكيماوية

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم الاربعاء، ان النظام السوري لديه "كمية كافية من المواد الكيماوية"، تعقيباَ على التقرير الذي أصدرته منظمة "حظر الكيماوي" والذي حمل من خلاله القوات الجوية السورية مسؤولية شن هجمات كيماوية على سوريا.