جدير بالذكر

في ذكرى تاسيسه الـ 149.. تعرف على متحف متربوليتان احد اهم واضخم المتاحف في العالم

13.04.2019 | 15:07

في 13 نيسان 1870 تم تاسيس متحف متروبوليتان في نيويورك ليكون من اضخم واهم المتاحف في العالم إذ يحتوى على اثار من جميع الحضارات وهو يفوق اللوفر بمراحل من حيث الضخامة.

أنشأ هذا المتحف مجموعة من المحسنين الأثرياء من عائلات روكفلر ولهمان ومورغان وغيرهم.. ولم تقتصر عطايا هؤلاء المشاركين الداعمين للمتحف ورسالته على بناء المتحف وإضافاته المعمارية وأثاثه، بل تجاوزت إلى تقديم جميع محتوياته من آثار وأعمال فنية وكتب ومخطوطات وملابس وآلات موسيقية، وبهذا فإنه يختلف عن المتاحف الأوربية التي تحتفظ بمخلفات الملوك والسلاطين ومقتنياتهم، إضافة إلى بعض المقتنيات المشتراة.

وتبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع (190 الف متر مربع) ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم من مختلف دول العالم ويضاف الى ذلك أن هذا الصرح يضم أيضا قطعا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود الى فترات زمنية من تاريخ البشرية متنوعة ويملك 36 الف قطعة من الفن المصري القديم.

 وفي البداية اقتصر المتحف على الفن الأوربي وقليلا من الفن الأمريكي ولكن مع مرور الزمن اتسع المتحف ليضم مجموعات كبيرة من الفن والتحف إضافة الى جناح خاص بفن التزيين والتصميم الأميركي الذي عكس مراحل تطور هذا الفن في القارة الجديدة ويحتوي هذا الجناح على 12 الف قطعة من نماذج الأثاث والتصاميم الأميركية.

والمتحف في نظامه وطريقة عرضه للأعمال الفنية يتجاوز الشكل التقليدي أو الكلاسيكي الذي ميز متاحف أوروبا خصوصا متحف اللوفر بباريس أو البرادو في مدريد. فهو لم يقتصر على الأعمال الفنية وإنما تجاوز ذلك ليشمل عرض آلات موسيقية وعسكرية وأثاث قديم، إضافة إلى جناح خاص بتطور الأزياء حتى العصر الحديث. وما يلفت للنظر ضمه مجموعة من أزياء مغني ومغنيات الأوبرا، والبعض منها لمصممي أزياء معروفين على رأسهم الإيطالي الراحل فرساشي.

ويتميز متحف متروبوليتان بحيازته على مجموعة كبيرة من الفن المصري والآشوري القديم، كما أنه يتفاخر أيضا بأكبر مجموعة لديه من الفن الإسلامي.

ولا يقتصر المتحف على ما لديه من مجموعات فنية وإنما يقوم بين حين وآخر بتقديم عروض فنية لفنانين من العالم أو تقديم عروض خاصة لمراحل فنية معينة أو لبلد أو قارة معينة.

سيريانيوز


TAG:

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..