الاخبار السياسية

مئات اللاجئين يحاولون عبور نفق المانش من فرنسا لبريطانيا..وباريس تستنفر رجال الامن

مئات اللاجئين يحاولون عبور نفق المانش من فرنسا لبريطانيا..وباريس تستنفر رجال الامن

18.12.2015 | 13:31

قالت السلطات الفرنسية, يوم الجمعة, أن مئات المهاجرين حاولوا دخول نفق المانش شمال فرنسا يوم الخميس , بهدف العبور إلى بريطانيا ما واجهته  فرنسا بانتشار واسع لقوات الأمن.

 ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن السلطات ,قولها "لاحظنا وجود ما بين 800 و ألف مهاجر في محيط النفق".

وأوضح مصدر أمني أن "هذا العدد غير مسبوق", مشيرا إلى أنه عند "اقترابهم من النفق حاول العديد من المهاجرين بكل الوسائل إبطاء حركة المرور وتفكيك أسيجة معدنية".

وقال مصور وكالة الأنباء الفرنسية إن "بعض المهاجرين استخدموا شفرات لقطع أغطية الشاحنات بهدف الصعود إليها", مضيفا أن الكثير من المهاجرين نجحوا في الدخول إلى موقع النفق البالغة مساحته 650 هكتارا.

وأكدت إدارة الأمن المحلية أنه تمت السيطرة على الوضع موضحة أن "قوات الأمن التي تم نشرها في محيط نفق المانش تعرضت لإلقاء مقذوفات واضطرت لاستخدام الغاز المسيل للدموع".

وكان النفق شهد في صيف 2015 العديد من محاولات عبور من المهاجرين بلغت ذروتها في الثالث من آب الماضي, حيث سجل 1700 توغل, وأجريت لاحقا أشغال منها خصوصا إقامة سياج بطول 37 كلم يخضع لرقابة مشددة.

وأعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, في وقت سابق من يوم الجمعة, تجاوز عدد النازحين قسريا في العالم (اللاجئين) وصل الى  60 مليونا هذا العام, معظمهم سوريون فارون من الحرب في بلادهم , مشيرة الى ان الرقم الإجمالي كان 59.5 مليون في نهاية العام الماضي.

ويتدفق عشرات الآلاف من اللاجئين منهم سوريين الى دول الاتحاد الأوروبي لطلب اللجوء هربا من الصراع, بعد ان عرضت عدد من الدول الاوروبية استضافة لاجئين, فيما توفي الآلاف منهم هذا العام غرقا و هم يحاولون عبور البحر المتوسط, للوصول إلى أوروبا, و كان الكثير منهم من الأطفال.

سيريانيوز