عبر الاسلاك

حركة تموز انقلاب على انقلاب ( 8 اذار )  .. افضت الى اعدام 20 من "المتمردين" ..

24.11.2019 | 21:20

هو اول قمع دموي لمحاولة الانقلاب على "انقلاب" الثامن من اذار عام 1963 والذي اطلق عليه اسم "ثورة 8 اذار" حيث استلم البعث بموجبها الحكم في سوريا منذ ذاك الوقت الى تاريخ اليوم.

فبعد حوالي ثلاثة اشهر من "ثورة اذار " قام "الناصريون" ( موالون لجمال عبد الناصر من ايام الوحدة بين سوريا ومصر 1958 – 1961 ) ، بمحاولة انقلاب على قيادات البعث في 18 تموز عام 1963 بقيادة العقيد "جاسم علوان".

وهذه الصورة النادرة الملتقطة يوم 20 تموز ( بعد يومين من احادث محاولة الانقلاب)، تظهر دبابة تقف ( على الاغلب ) امام مبنى وزارة الداخلية القديم في المرجة عليها جنود موالون للبعث بعد قمع "الحركة" الانقلابية التي راح ضحيتها 20 شخصا من الانقلابيين تم اعداlهم -بحسب الخبر المرافق للصورة المأخوذة من خلال وكالة "استوشيتد" برس الاميركية-.

و كان جاسم علوان قائد الحركة من الضباط الناصريين الذين صنعوا إنقلاب 8 آذار 1963 .و اختلف بعدها مع قادة البعث بعد عزلهم لرئيس الأركان (الناصري) زياد الحريري و تسريحهم لكثير من الضباط الناصريين من الجيش في صيف عام 1963.

نفي العلوان الى مصر بعد هذه الحادثة وبقي فيها حتى العام 2005 حيث عاد ليقضي بقية حياته في دمشق.

اعداد سيريانيوز


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG:

"العداوة" بين تركيا والنظام السوري .. ؟

هناك لغز محير للسوريين .. ( الحقيقة احد الاسرار المحيرة ) حول العلاقة الثنائية بين روسيا وتركيا وروسيا والنظام وعلاقة تركيا بالنظام السوري .. من حليف من ومن عدو من في هذه العلاقة "المعقدة" ..؟

اليسا ترد على مسؤول ايراني : من يريد الحرب فيلحارب من بلده

ردت الفنانة اللبنانية اليسا على تصريحات منسوبة لمسؤول في الحرس الثوري الايراني توعد فيها باستهداف اسرائيل انطلاق من لبنان ، في تغريدة على حسابها على تويتر قالت فيها "فمن أراد الحرب فليحارب من بلده ويترك لبنان يقرر ما يريده".