الأخبار المحلية

وكالة: إيطاليا تعرقل خطة الاتحاد الأوروبي وتركيا لوقف المهاجرين

14.01.2016 | 23:01

قالت وكالة رويترز نقلا عم مسؤولين أوروبيين, يوم الخميس, قولهما أن إيطاليا عرقلت خطة للاتحاد الأوروبي تقضي بمنح تركيا مساعدات بقيمة ثلاثة مليارات يورو مقابل التزامها بكبح تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

ونقلت الوكالة عن المسؤولين , قولهما أن إيطاليا كررت بعد ذلك معارضتها لتمويل خطة الاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين القادمين إلى أوروبا من الشرق الأوسط وآسيا عبر تركيا, وتلقى الخطة دعما قويا من ألمانيا التي تعد الوجهة النهائية لغالبية المهاجرين.

وقال دبلوماسي أوروبي ان "هناك من الأعضاء دولة واحدة لا تزال تقف ضد تقديم التمويل لتركيا, لا نفهم لماذا تعارض إيطاليا ذلك."

ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي, مؤخرا اتفاقية لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية تنص على تسريع مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي ودراسة إمكانية إلغاء شرط حصول المواطنين الاتراك على تأشيرة الدخول إلى دول الاتحاد بحلول تشرين الأول من عام 2016 وتقديم مبلغ 3 مليارات يورو من الاتحاد كمساعدات مالية لدعم اللاجئين على الأراضي التركية مقابل وقف تدفق اللاجئين إلى القارة الأوروبية, فيما تقول أنقرة إن اتفاقية "إعادة القبول" بين تركيا والاتحاد الأوروبي، لا تشمل اللاجئين السوريين, ما يعني إن دول الاتحاد الأوربي لن تعيد اللاجئين السوريين إلى تركيا بعد عبورهم منها إلى أوربا.

 بدوره, توقع دبلوماسي آخر أن يطرح وزير المالية الألماني فولفجانج شيوبله القضية في اجتماع مع نظرائه من الدول الأعضاء بالاتحاد في بروكسل يوم الجمعة.

وتعتبر إيطاليا و اليونان و تركيا من أهم دول العبور بالنسبة للمهاجر غير الشرعي حيث يصل إليها عن طريق القوارب المطاطية (البلم) من تركيا أو قوارب يقال أنها "سياحية" ولكن بأسعار أعلى, ومن ثم الخروج منها إما سيراً على الأقدام أو جواً أو بحراً, حيث يعتبر الخيار الأول هو الرائج هذه الفترة لرخص تكاليفه ولكنه يعتبر الأخطر بالنسبة للمهاجر لإحتمال تعرضه لقطاع طرق (مشلحين) في غابات مقدونيا وهي الدولة التي تلي اليونان برحلة المهاجر البرية, بالإضافة لخطر القبض على المهاجر في هنغاريا (المجر) وإجباره على طلب اللجوء فيها (بصمة لجوء), حيث أن ذلك يؤدي إلى رفض طلب لجوئه بالبلد المنشود, ولكن هناك حالات بألمانيا تم قبل لجوئها بالرغم من "تبصيم" المهاجر في هنغاريا.

يشار إلى إن مفوضية اللاجئين أعلنت في نهاية العام الماضي أن عدد المهاجرين بحراً إلى أوروبا تخطى المليون مهاجر خلال العام 2015, وأن ما يقارب النصف منهم سوريين, بينما لقي أكثر من 3500 شخصاً حتفهم خلال الرحلة.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.