الأخبار المحلية

التعليم العالي تسمح للطلاب الانتقال نهائيا لجامعات يدرسون بها حاليا

وزارة التعليم العالي

06.01.2016 | 17:53

أصدر مجلس التعليم العالي, يوم الثلاثاء, قرارا يسمح للطلاب الانتقال نهائيا إلى جامعات يدرسون فيها حاليا، ما يتيح للطلبة البقاء بجامعات المناطق الامنة نسبيا بعد ان توقفوا عن الدراسة بجامعات مناطق التوتر.

وتضمن القرار "تحويل الطلاب في الجامعات المستضافين فيها بحيث يعد طلاب جامعة الفرات وفروعها وطلاب فرع إدلب في جامعة حلب وطلاب كليات تدمر في جامعة البعث ولجميع الاختصاصات الناجحون أو المنقولون إلى سنة أعلى المستضافون في جامعة أخرى محولين حكما إلى الجامعات المستضافين فيها".

كما عدّ المجلس طلاب فروع جامعة دمشق في محافظات القنيطرة والسويداء ودرعا الناجحين أو المنقولين إلى سنة أعلى المداومين في جامعة دمشق محولين حكما إلى جامعة دمشق.

ودعا المجلس الجامعات إلى إنجاز معاملات التحويل خلال موعد أقصاه 15-2-2016 وفيما يخص طلاب السنة الأولى الراسبين في الكليات المشمولة يحق لهم التحويل إذا حققوا الشروط في عام القبول وتطبق أحكام هذا القرار على طلاب المعاهد التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني.

ووفق تصريحات لمسؤوليين في قطاع التعليم، فإن القرار يشمل عشرات الآلاف من الطلاب الذين يدرسون ويقدمون امتحاناتهم في جامعات حلب وحمص وحماة ودمشق وطرطوس وتشرين، وهم بالأساس طلاب جامعة الفرات وكلياتها، إضافة إلى كليات ادلب التابعة لجامعة حلب.

وتسمح وزارة التعليم العالي للطلاب النازحين من محافظات "غير أمنة" الدوام وتقديم الامتحانات في جامعات المناطق التي نزحوا إليها, إلا إن هذا القرار سمح لهم بالانتقال إلى جامعات المناطق الآمنة نسبيا والبقاء فيها حتى التخرج بغض النظر عن الأوضاع الأمنية.

سيريانيوز