عبر الاسلاك

صاحب الانقلاب الـ  15 في سوريا ، وضعه حافظ الاسد في السجن 23 عاما حتى وفاته.

25.05.2019 | 19:30

رافقت هذه الصور لوكالة الانباء الاميركية "اسوشيتد برس" خبر انقلاب قام به اللواء صلاح  جديد القائد السابق للجيش السوري ورئيس الجناح المتطرف في حزب البعث ، على ما عرف بالحرس القديم او مؤسسي الحزب.


يقول الشرح تحت الصورة

23 شباط - القائد المفترض للانقلاب ، اللواء صلاح جديد القائد السابق للجيش السوري ، يقود الجناح المتشدد في البلاد والذي يعتقد بانه اطاح بحكومة البعث فجر اليوم.

تم اعتقال اعضاء الحكومة وكذلك تم اغلاق حدود البلاد ، وهذا الانقلاب الـ 15 في سوريا منذ العام 1949 ، وتم الاعلان عنه من خلال اذاعة دمشق التي اشارات الى ان المتمردين يخططون لتسريع عملية تقدم البلاد نحو الاشتراكية. ( ا ب صورة عبر الاسلاك من راديو بيروت ) 1966.


الانقلاب الذي قامت به "اللجنة العسكرية"لحزب البعث وكان حافظ الاسد احد اعضاءها الاساسيين ، جعل مؤسسو حزب البعث ميشيل عفلق وصلاح البيطار ومنيف الرزاز يفرون خارج البلاد ويقضون حياتهم في المنفى ، ووضع جديد في موقع الرئيس الفعلي للبلاد في الفترة بين 1966 و 1970 ، حيث كان الرئيس المسمى هو نور الدين الاتاسي.

انقلب حافظ الاسد في العام 1970 على صلاح جديد فيما عرف باسم الحركة التصحيحية ، وزج الاسد "جديد" في السجن ليقضي اكثر من 23 عاما في السجن ويقضي نحبه فيه.

اعداد : سيريانيوز


TAG: