الاخبار السياسية

الخارجية الامريكية: وقف النار بسوريا "محترم بصورة عامة" رغم "خروقات" الجيش النظامي

المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي

12.03.2016 | 00:14

قالت وزارة الخارجية الامريكية, يوم الجمعة, ان اتفاق "وقف النار" في سوريا "محترم بصورة عامة", فيما نددت بحدوث "انتهاكات" من قبل الجيش النظامي, وذلك بعد أيام من تأكيدها على وجود تراجع ملحوظ في مستويات العنف في البلاد منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ. 


واشار المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي, في بيان له, الى ان اتفاق الهدنة بسوريا لا يزال صامدا", معربا عن  "ارتياجه لاستمرار احترام هذا الاتفاق".

وجاء ذلك بعد ايام من اعلان  الخارجية الأمريكيةان تطبيق اتفاق "الهدنة" في سوريا أدى الى تراجع مستويات العنف في البلاد, ما يشكل أساسا لاستئناف مفاوضات السلام السورية المقرر عقدها في 14 الشهر الجاري.


وتعيش الهدنة في سوريا يومها الـ14، برعاية روسية امريكية, وسط تبادل التهم بين النظام والمعارضة بخرق الاتفاق, وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية .


واستثني كل من تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" من اتفاق وقف "الاعمال القتالية" في سوريا, فيما أعلنت  موسكو و واشنطن, في وقت سابق, مواصلة ضرباتهما ضد تنظيمي "داعش" و "جبهة النصرة" , حتى مع دخول الاتفاق حيز التنفيذ.


وتبنى مجلس الأمن الدولي في 26 شباط الماضي، قرارا بالإجماع يدعم وقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي صادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.