قانون قيصر .. كمل النقل بالزعرور ..*

18.12.2019 | 20:55

كثير منا ليس لديه تصور كامل لصورة الخارطة السورية اليوم ، والحقيقة ان متابعة التغيرات اليومية لمناطق النفوذ، وقراءة الالوان المتعددة على خارطة البلد باتت مرهقة وربما غير ذات جدوى ..

روسيا اعلنت اليوم بانها نفذت ما يخصها من مذكرة التفاهم الروسية التركية واجبرت "وحدات الشعب الكردية" على الانسحاب بعمق 30 كلم على الحدود السورية التركية.

والحقيقة ان الواقع اليوم في منطقة شرق الفرات ( كما هو في باقي المناطق ) معقد .. في ظل وجود العديد من القوى والمليشيات ..

مايهم .. انه اليوم في شرق سوريا  تقاسمت القوى الاساسية الارض والثروة والسكان ، اميركا وتركيا روسيا وايران ، بتفاهمات مع الحكومة السورية او بدون تفاهمات ..

لكل دولة رقعة من ارضنا ومليشيا تابعة لها من الاهالي ،  وبعض حقول تستخرج منها ما تشاء من النفط وتنفق على اعمالها هناك .. اعمال ترسخ واقعا ربما يمتد الى ما شاء الله ..

 

قانون قيصر

قانون متعلق بسوريا وافق عليه اعضاء مجلس النواب ومن ثم مجلس الشيوخ ويتبقى ان يوقع عليه الرئيس الاميركي دونالد ترامب ، وهو سيفعل ذلك لان القانون يتعلق بحزمة قوانين اخرى منها قانون اقرار الميزانية الدفاعية للولايات المتحدة الذي يستعجل ترامب اقراره لاسباب تتعلق بحملته الانتخابية ..

وللذين لا يعرفوا اصل "الحكاية" ،  قيصر هو مصور عسكري سوري انشق عن النظام عام 2014واستخدم الاسم لإخفاء هويته  الحقيقية بعدما قام بتسريب "55 ألف صورة لـ 11 ألف سجين قتلوا تحت التعذيب بين عامي 2011 و2013"،  وفي تموز عام 2014 تمكن قيصر من الوصول إلى الكونغرس الأمريكي ليدلي بشهادته أمامه ويعرض عليه الوثائق التي كانت بحوزته.

هي المرة الثالثة التي يتم فيها التصويت على القانون خلال السنوات الماضية قبل ان يتم الموافقة عليه يوم الثلاثاء ..

هذا القانون يسمح للإدارة الاميركية ان توقع عقوبات بحق الافراد ، المنظمات والدول التي تقدم أي مساعدة للنظام السوري من أي نوع كان .. وهذا يعني انه في حال طبق القانون سيحد كثيرا من قدرات النظام ويصبح سيفا مسلطا على "رقبته" وقد يجد الكثيرون بان هذا لازم وجيد ..

ما يهم .. بان مثل هذه القوانين سيكون لها مع الاسف منعكسات سلبية كبيرة على حياة ما تبقى من السوريين في الداخل .. نقص في المواد الاساسية ارتفاع في اسعار الدولار تدهور الوضع المعيشي .. فقدرة افراد النظام "الاغنياء جدا" ستكون اكبر بكثير على تحمل مثل هذه العقوبات من فقراء الشعب السوري ..

 

حجز تنفيذي على اموال الممتنعين عن دفع "البدل"  

صادق مجلس الشعب يوم امس على تعديل على قانون خدمة العلم يتيح القاء الحجز على اموال من تجاوز سن الـ 42 عاما ولم يؤد الخدمة العسكرية ولم يدفع البدل البالغ 8000 دولار ( حوالي 7 مليون ليرة سورية )
ما يهم .. بان الاجراء قديم وما هو جديد في التعديل هو تحويل الحجز من احتياطي الى تنفيذي ، والحجز التنفيذي يتيح للقضاء وضع اليد على اموال واملاك الممتنع عن الدفع وبيعه واستيفاء المبلغ المطلوب ..

 

سيريانيوز

* كمل النقل بالزعرور مثل يستخدم للدلالة على شيء بخس، يتم زيادته على الحمل الناقص ، فالزعرور نبات ثماره قابلة للعطب بشكل كبير ، ولم يكن التاجر ليضعها على ظهر الدابة ( لينقلها الى الاسواق ) الا اذا كان حمله ناقصا ووجد ان (الزعرور) متوفر باسعار بخسة ... فيقولون عن الحال الناقص الذي جاء "السوء" بعده ، " كمل النقل  بالزعرور" .. 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.