علوم وتكنولوجيا

"مزارع مغلقة" تتيح للمستهلك الحصول على خضروات طازجة مباشرة أثناء التسوق

تقنية الزراعة المائية

07.04.2016 | 22:35

كثيراً ما نقرأ على المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه جملة "من المزرعة مباشرة" كإشارة على كون المنتج طازج ولم يمض على جنيه مدة طويلة، ولكن ماذا لو عرفت أنه بات بإمكانك جني خضرواتك مباشرة من المزرعة وأنت في مركز التسوق.

بدأ سوبر ماركت "مترو" في برلين، بعرض الخضروات الورقية داخل "مزارع مغلقة" وهي عبارة عن خزائن عامودية مصنوعة من الزجاج تتم في داخلها زراعة أصناف من الخضروات بتقنية الزراعة المائية.

تعتمد فكرة "المزرعة المغلقة" والتي طورتها شركة "Infarm" على تقنية الزراعة المائية حيث يتم استخدام الماء المشبع بالسماد والأوكسجين لتغذية جذور النباتات فيما تستخدم مصابيح "LED" بدلا من الضوء الطبيعي مما يسمح بالحصول على منتجات طازجة وخضراء على مدار السنة كاملة، كما تم تزويد هذه الغرف الزجاجية أجهزة استشعار موصولة بمعالج للبيانات لدراسة ظروف نمو النباتات داخلها.

يقول إيريز جالونسكا مؤسس شركة "Infarm" ومديرها التنفيذي في جوابه عن فكرة مشروعه  "كنت دائما متحمساً جدا لأن أكون مكتف ذاتياً "

ويضيف "جالونسكا" في المقابلة التي أجراها معه موقع "Mashable" أنه عندما كان يسافر إلى المناطق الريفية النائية حيث "تأكل ما تزرع" أصبحت الزراعة تشكل جزءا كبيرا من حياته، وهناك اكتشف أن زراعة المحاصيل الزراعية تجربة مهمة ومن الممكن أن "نلمس الفرق عند تناول الخضروات الطازجة والطبيعية لتكتشف على الفور أنها صحية و ألذ بكثير".

وقال "عندما عدت إلى شقتي في المدينة ، غادرني الشعور بالحرية والحيوية والصفاء وحل مكانه شعور فوضى حياة المدينة وتمنيت لو أني أملك قطعة أرض، وذات ليلة بحثت في الإنترنت عن كيفية الزراعة بدون استخدام التربة ووجدت أنه هناك طريقة وهي الزراعة المائية".

وبعد مشاهدته الدروس تعليمية لطريقة الزراعة المائية، بنى "جالونسكا" نظام الأنابيب المائية في غرفة المعيشة بمنزله، والتي تحولت بعد شهر واحد إلى "غابة من المزروعات الخضراء اللذيذة" على الرغم من الطقس الشتوي البارد خارج المنزل.

وختم "جالونسكا" حديثه بالقول بأنه يسعى لخلق "ثورة" فيما يسمى بالزراعة الحضرية أو زراعة المدن عبر نشر تقنية "المزارع المغلقة".

 

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

فنانة سورية تتهم زملائها بالوسط الفني بـ "التكبر"

انتقدت الفنانة السورية ميرنا شلفون بعض زملائها في الوسط الفني بسبب تجاهلهم الرد عليها بشكل لبق عبر خاصية الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي مبدية استيائها من ذلك وواصفة إياهم بالمتكبرين ويعيشون جنون الشهرة.