الأخبار المحلية

"التحالف الدولي": "داعش" اعلن حالة الطوارئ في الرقة

14.05.2016 | 18:37

قال مسؤول عسكري أمريكي إن تنظيم داعش أعلن حالة الطوارئ في معقله مدينة الرقة، خوفا من حصار المدينة، في وقت يصعد التحالف الدولي من قصفه للمدينة.

وقال الكولونيل الأمريكي ستيف وارن المتحدث باسم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم ليل يوم الجمعة: "لقد رأينا هذا الإعلان عن حالة الطوارئ في الرقة، أيا كان ما يعنيه ذلك"... "نعرف أن هذا العدو يشعر بالتهديد".

وأفادت تقارير إعلامية بأن "داعش" يعيد نشر عناصره حول المدينة ويحاول حماية مواقع معينة من احتمال وقوع هجمات جوية أو برية.

وقال وارن: "يمكنهم رؤية قوات سوريا الديمقراطية (أكراد) والتحالف العربي السوري يتحركون شرقهم وغربهم"... "هذه المناطق جار تأمينها بشكل متزايد وقوات سوريا الديمقراطية أصبحت أكثر قدرة على القتال في هذه المناطق".

ويعتقد التحالف الدولي أن "داعش" يحاول الآن التعامل مع هذه التحركات، وقال وارن: "لدينا تقارير عن أن داعش يعيد تمركز قدراته القتالية استعدادا لما يعتقد أنه سيحدث قريبا"، مشيرا إلى أنه توجد تقارير عن إعادة تمركز عناصر "داعش" داخل الرقة وخارجها.

وتتعرض الرقة منذ الشهر الماضي لغارات معظمها ليلية من جانب التحالف الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم، ما ادى لمقتل وجرح العشرات.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة "داعش" في سوريا والعراق, حيث أعلن التحالف مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور، ويطبق التنظيم في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

سيريانيوز