الاخبار السياسية

من نيويورك.. وفد "هيئة التفاوض" يبحث مع غوتيريش العملية السياسية السورية

27.09.2023 | 23:04

التقى وفد "هيئة التفاوض" المعارضة، برئاسة بدر جاموس، يوم الثلاثاء، بالأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، وتم بحث الملف السوري، والعملية السياسية.

وذكرت الهيئة عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن رئيس الهيئة أكد على تسوية الأزمة السورية بموجب القرار الأممي 2254، واتخاذ اجراءات تهدف لوضع حد لمماطلة النظام بالحل السياسي.

وصدر القرار الأممي 2254 عام 2015، حيث يطالب جميع الأطراف بوقف الهجمات على المدنيين، وضرورة اجراء حوار بين الاطراف المتصارعة، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف أممي، بهدف إجراء تحول سياسي.

وطالب جاموس بحل ملف المعتقلين والمختفين قسراً في سجون النظام ودعم الجهود القانونية والإنسانية للإفراج عنهم.

وبحث وفد الهيئة مع غوتيريش العملية السياسية باللجنة الدستورية، حيث أكد على عودة اللاجئين طواعية وآمنة الى بلادهم، وضرورة توزيع المساعدات للمحتاجين وعدم استغلال النظام المساعدات لاغراض سياسية.

وجددت الهيئة موقفها من انعقاد اللجنة الدستورية، معتبرة أن مكانها الطبيعي جنيف.

ولم تحقق الجولات السابقة من اجتماعات اللجنة الدستورية، أي تقدم في كتابة دستور جديد لسوريا، بسبب اختلاف المواقف بين طرفي النظام والمعارضة.

 

 

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.