الاخبار السياسية

روسيا: مستشارينا العسكريين لعبوا "دورا مباشرا" في خطة تحرير تدمر

مدينة تدمر

31.03.2016 | 15:08

قالت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس، إن المستشارين العسكريين الروس لعبوا "دورا مباشرا" في التخطيط لعملية استعادة مدينة تدمر من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "الطائرات الحربية الروسية نفذت حوالي 500 طلعة وضربت أكثر من 2000 هدف للدولة الإسلامية في منطقة تدمر خلال الفترة من السابع إلى السابع والعشرين من آذار".

وتمكن الجيش النظامي، يوم الأحد، من استعادة المدينة الأثرية تدمر المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار الماضي.

 وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اكد, يوم الثلاثاء, ان الاستعدادات بدأت لنزع الألغام من مدينة تدمر بريف حمص, مؤكدا على "اهمية" الدور الروسي في استعادة السيطرة على المدينة من تنظيم "داعش".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية, يوم الأربعاء, عن إرسال مهندسين عسكريين للمساعدة في إزالة الألغام في مدينة تدمر بريف حمص. وأوضحت في بيان لها, أن "مجموعة يصل عددها إلى حوالي 100 شخص مجهزة بمجموعة من المعدات، ومنها روبوتات حديثة  توجهت إلى قاعدة حميميم الجوية الروسية مزودة بأحدث المعدات العصرية الخاصة بمعالجة مشكلة الألغام وأجهزة كشف الألغام".

وساعد التدخل العسكري الروسي الذي بدأ في سوريا أيلول الماضي على تحويل دفة الحرب لصالح الجيش النظامي بعد أشهر من مكاسب حققتها فصائل معارضة خاصة في ريفي اللاذقية وحلب بعد ظهور أسلحة متقدمة بايدي معارضين يعتقد انها إمدادات عسكرية غربية ومن دول عربية، بينها صواريخ أمريكية الصنع مضادة للدبابات.

سيريانيوز