أخبار العالم

قادة العالم يوقعون اتفاقاً "تاريخياً" للمناخ في الأمم المتحدة

جون كيري يحتضن حفيدته أثناء توقيع الاتفاق

22.04.2016 | 22:02

وقع رؤساء ووزراء وممثلو 171 دولة في مقر الأمم المتحدة يوم الجمعة،"اتفاق باريس بشأن تغير المناخ"، والذي تم إبرامه نهاية العام الفائت.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون" هذا الاتفاق "لحظة تاريخية" نظرا لحضور 171 دولة للتوقيع على صك دولي تتعهد بمقتضاه الدول بالحد من الانبعاثات وتعزيز قدرتها على التكيف مع آثار تغيير المناخ. 
وقال مخاطباً زعماء العالم:"اليوم هو يوم لأبنائنا وأحفادنا وكل الأجيال القادمة. معا، دعونا نحول تطلعات باريس إلى عمل. وكما تظهرون بتوقيعكم اليوم، فإن القدرة على بناء عالم أفضل، أمر في أيديكم ".
وافتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند التوقيع على الاتفاق، فيما وقع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري على الاتفاق وهو يحتضن إحدى حفيداته، ووقع الاتفاق دول صناعية كبرى مثل الصين واليابان وألمانيا والكوريتين والبرازيل وروسيا.

كما وقع الاتفاق دول عربية هي الإمارات والكويت والبحرين ومصر والأردن وقطر وتونس والجزائر والمغرب والسودان وفلسطين.

وكان "مؤتمر باريس" قد عقد في 12 كانون الأول من العام الفائت، واعتمدت 196 دولة الاتفاق في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، ويلزم الاتفاق موقعيه على العمل "للحد من زيادة درجات الحرارة عن درجتين مئويتين العمل بجد على عدم تجاوز زيادتها درجة ونصف الدرجة المئوية". الأمر الذي يتطلب من الدول الصناعية الكبرى الانتقال إلى موارد طاقة نظيفة بدلاً من الوقود الأحفوري المتمثل بالنفط.

ويحتاج التوقيع ليصبح سارياً إلى مصادقة برلمانات 55 بلداً تعتبر مسؤولة عن 55% من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، بحسب بيان صادر عن منظمة الأمم المتحدة.

ويتزامن توقيع هذا الاتفاق مع احتفال العالم بـ"يوم الأرض" حيث أقرت منظمة الأمم المتحدة عام 2009 يوم الثاني والعشرين من نيسان من كل عام ليكون يوماً عالمياً للأرض، ويحتفل به هذا العام تحت شعار "أشجار للأرض".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.