صحتك بالدنيا ..

اعراض كثيرة مزعجة يمكن ان تتجنبها "بشربة مي" ... د. منال فحام*

13.01.2020 | 00:19

هل تعاني من اعراض مثل نقص الانتباه ضعف في التركيز ، خمول تعب ، سرعة الغضب .. اعراض تعطلك وتحد من قدراتك وتخفض من انتاجيتك .. ، ربما يكون التخلص من هذه الاعراض اسهل مما تتوقع .. الحقيقة يمكن ان تتخلص منها "بشربة مي" ..

يشكل الماء وسطيا 70% من كتلة جسم الانسان وتزداد هذه النسبة في بعض الاعضاء مثل العضلات وبعض الانسجة في الاغشية المخاطية للأنبوب الهضمي والجلد لتصل الى 90%.

وامام هذه الحقيقة فان اي نقص ولو كان طفيفا في كتلة الماء في جسدنا من شأنها ان تسبب العديد من المشاكل لتنعكس اعراضا مزعجة علينا.

فنقص 1 الى 2 بالمائة من كتلة الماء يتسبب في شعورنا بالعطش ، والعطش يعتبر مرحلة متقدمة من الجفاف في الجسم ويجب ان نحرص الا نصل اليها.

اول ما يؤثر نقص الماء على الجهاز العصبي لانه يوجد في الدماغ "مشعر" للجفاف هو اول من يتأثر ، ويعطي انذارات واعراض تتمثل بنقص التركيز، صعوبة تذكر الاشياء القريبة ، خمول في عمل الدماغ يسبق الخمول الذي يمكن ان نشعر به في باقي العضلات.

ويمكن ان نرفق مع الاعراض العصبية سرعة الغضب ، التوتر ، الميل للشعور بالقنوط والاكتئاب لان لهذه الاعراض ايضا علاقة بالمشعر الموجود في الدماغ الذي يرصد نقص الماء في اجسامنا.

يتبع هذه الاعراض في حال نقص الماء في الجسم شعور بالتعب العام بالجسد وايضا يتسبب بحدوث الشد العضلي ، فكثير من حالات الشد في عضلات جسمنا يكون سببها نقص الماء.

وتمتد الاعراض ايضا لتشمل الجهاز الهضمي ، فتحصل حالات سوء الهضم والامساك والنفخة والشعور بالـ "تطبل" اعراض الكولون العصبي، وهذا مباشرة يمكن ان يتحول الى صداع فالعلاقة بين الجهاز الهضمي ونقص المياه والصداع علاقة وثيقة ولا مجال لشرح اليتها هنا ولكنها موجودة.

 

الوقاية ..

ببساطة للقضاء على مثل هذه الاعراض والتأكد من انه لا يوجد مسبب مرضي لها ، يجب ان نعتاد على شرب الماء ليصبح عادة اساسية في حياتنا.

ينصح بان يتم شرب كأس من الماء دائما عند الاستيقاظ والمواظبة على شرب قليلا من الماء كل 45 دقيقة الى ساعة من ساعات النهار ، وحتى يفضل ان يشرب الانسان قليلا من الماء قبل النوم مباشرة لان هذا يساعد على استرخاء الجسد.

وهنا يجب الاشارة الى ملاحظة هامة وهي ان المشروبات مثل القهوة والشاي لا يمكن ان تعوض شرب الماء ، على العكس فان القهوة رغم بعض الفوائد التي تقدمها للجسم فانها تعتبر مادة مجففة وعادة شرب الماء معها هي عادة حميدة ولازمة.

يمكن ان تعوض مشروبات الاعشاب الخضراء مثل الشاي الاخضر والزهورات والنعناع .. .. عن شرب الماء في بعض ساعات النهار ، ولكن لا يمكن اعتبار المشروبات الجاهزة خاصة المحلاة والمعلبة والقهوة والمشروبات الغازية وعموما المشروبات التي تتضمن الكافيين تعويضا عن الماء على العكس فان لها فعل عكسي يتسبب بالجفاف.

 

كمية الماء المطلوب شربها يوميا

عموما فان الانثى بحاجة الى كمية ما بين ليتر ونصف الى ليترتين ماء يوميا ، والذكر بحاجة الى ليترين الى ليترين ونصف ، والمؤشر الحيوي الهام لتحديد فيما اذا كان الجسم بحاجة الى ماء هو لون البول فدائما يجب ان يكون مائلا الى اللون الابيض والا فان اجسامنا قد تكون بدأت في حالة الجفاف.

 

في حال شعورنا بأعراض الجفاف ما العمل ..؟

بالطبع فان شرب الماء بانتظام هو الحل ، لا نتوقع ان تزول الاعراض انيا ( من اول شربة ماء ) ولكن شرب الماء بشكل منتظم  خلال النهار كفيل بتراجع الاعراض المزعجة.

ويمكن التأكيد بان ادخال عادة شرب الماء بشكل دائم  في حياتنا يمكن ان تخفف من مشاكلنا الصحية بنسبة 40% ، وهذا الرقم دقيق ويمكن لاي منكم ان يقوم بالتجربة ويحرص على اتباع هذه العادة لاسبوع ويراقب تراجع الاعراض المزعجة التي يشعر بها عادة من ضمن الاعراض التي اوردناها في هذه المادة.

 

 

*د.منال فحام : اخصائية في امراض المخ والاعصاب.

 

 

 

سيريانيوز

 

 


TAG:

بيدرسن يدعو مجدداَ لوقف فوري لإطلاق النار في سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

دعا الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن الى "وقف فوري لاطلاق النار" في سوريا، باعتبارها معرضة لـ"خـطر كبير يهدد قدرتها" على محاربة فيروس كورونا، وناشد الدول لمساعدة السوريين في الحصول على "المعدات والموارد اللازمة" لمكافحة الوباء.

الأمم المتحدة تدعو الى رفع العقوبات عن سوريا لمواجهة وباء "كورونا"

طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك بـ"رفع العقوبات" عن سوريا، لمواجهة الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس "كورونا" ، محذرا من ان البلاد معرضة لخطر يهدد قدرتها على احتواء الوباء بسبب عدة أمور.

المقداد: العقوبات الأمريكية تعيق جهود مكافحة كورونا.. ولاشروط بشأن مشاركة روسيا في اعمار سوريا

اعتبر نائب وزير الخارجية فيصل المقداد، يوم الاثنين، ان العقوبات الامريكية المفروضة على دمشق، "تلحق الضرر" بجهود مكافحة وباء "كورونا" العالمي، فيما اشار الى ان سوريا لاشروط لديها بشأن المشاركة الروسية في مجال اعادة اعمار البلاد.