عبر الاسلاك

صاحب الصورة كان رئيسا لسوريا.. هل تعلم من هو؟

02.05.2019 | 20:19

لم يتح لكثير من السوريين الفرصة للتعرف على السيرة الذاتية لرؤساء الدولة السورية منذ تشكيلها في العام 1920، ومع استمرار حكم حافظ الاسد وابنه بشار الاسد قرابة نصف قرن فان كثيرين من الاجيال المعاصرة لا تعرف عن الرؤساء الذي سبقوهما شيئا .

هذه الصورة التي وردت عبر الاسلاك (التلغراف) من وكالة (يو بي اي) الاميركية تسلط الضوء على حدث استقالة الرئيس احمد الخطيب بعد اقل من اربعة اشهر من تسميته رئيسا عقب الانقلاب الذي قام به حافظ الاسد في 16 تشرين الثاني 1970 (الحركة التصحيحية) حيث استقال في 22 شباط 1971، ليتم بعدها التصويت في استفتاء "شعبي" على استلام حافظ الاسد السلطة ليصبح رئيسا للجمهورية والامين العام لحزب البعث والقائد الاعلى للجيش والقوات المسلحة في ذات التاريخ.


الترجمة تحت الصورة

احمد الخطيب استقال من منصبه كرئيس لسوريا رسميا في 22 شباط (1971)، تمت الموافقة على الاستقالة برفع الأيدي بحضور 173 عضوا خلال افتتاح جلسة لمجلس الشعب.

الخطيب كان قد سمّي كرئيس لمرحلة انتقالية بعد سيطرة الرجل القوي اللواء حافظ الاسد على الحكم في تشرين الثاني الماضي.


والرئيس السوري احمد الخطيب هو: احمد حسن الخطيب في قرية نَمَر بمحافظة درعا ولد عام 1933م وتوفي عام 1982 عين رئيسًا لسوريا خلفًا لنور الدين الأتاسي وذلك بعد انقلاب الـ1970 الذي قاده حافظ الأسد او ما يسمى بالحركة التصحيحية.

استمرت ولاية الخطيب "الشكلية" أربعة اشهر فقط من تاريخ من 18 تشرين الثاني 1970 إلى 22 شباط 1971.

اعداد: سيريانيوز
 


انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.