الاخبار السياسية

موسكو تصف تصريحات أردوغان حول "سعيها" لإقامة "دويلة" في اللاذقية بـ "الهراء المطلق"

وزارة الخارجية الروسية

13.01.2016 | 16:27

وصفت الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول "سعي موسكو" لإقامة "دويلة" سورية حول اللاذقية بـ "الهراء المطلق".

ونقلت وسائل إعلام روسية عن مصدر بالخارجية الروسية، دون أن تسمه، قوله "إن تصريحات الرئيس التركي حول خطط روسيا لإنشاء دويلة في اللاذقية هراء مطلق. ومن الواضح أنه محاولة لاستغلال الأزمة في العلاقات مع روسيا من أجل صرف الأنظار عما تعمله تركيا نفسها بصفتها دولة تتدخل أكثر من أي جهة أخرى في الشؤون السورية".

وأضاف المصدر إن "القيادة الروسية تؤكد منذ اندلاع الأزمة السورية أن سوريا يجب أن تبقى دولة ذات سيادة ديمقراطية وعلمانية وموحدة".

وكان أردوغان اتهم يوم أمس الثلاثاء روسيا بإعداد الساحة لخلق "دويلة" سورية حول محافظة اللاذقية وإنها تنفذ هجمات تستهدف التركمان هناك، كما اتهمت الحكومة التركية, في عدة مناسبات, روسيا بقصف واستهداف مواقع المعارضة "المعتدلة" والناس في جبل التركمان, مشيرة الى ان موسكو تحاول تنفيذ "تطهير عرقي" ضد "السنة والتركمان" في المحافظة, لإقامة "ملاذ آمن" لها وحماية القواعد الروسية والسورية.

وتشهد العلاقات الروسية التركية أزمة بعد إسقاط أنقرة لمقاتلة روسية على الحدود السورية، اسفرت عن اتخاذ موسكو  سلسلة من الإجراءات ضد تركيا من بينها قطع العلاقات العسكرية مع انقرة وفرض عقوبات اقتصادية، مطابلة تركيا بدفع تعويض على خلفية الحادثة، وزاد من حدة التوتر رفض أنقرة الاعتذار والتعويض، كما تحول الموقف التركي من مرحلة محاولة احتواء التوتر الى التلويح باجراءات عقابية ايضا ضد موسكو.

يشار الى ان أنقرة تقول إنها تدعم، إلى جانب واشنطن وعدة دول أخرى، مقاتلي المعارضة "المعتدلة" في سوريا، وتشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق وسوريا, في حين تعتبر روسيا من أكثر الدول الداعمة لسلطات السورية سياسيا وعسكريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -