أخبار العالم

"الحشد الشعبي" يعلن السيطرة على مطار تلعفر غربي الموصل

16.11.2016 | 23:40

أعلنت قوات الحشد الشعبي العراقية يوم الأربعاء، أنها سيطرت على مطار تلعفر، غربي الموصل، بعد تحرير قرية تل الرمج، بعد أن كانا تحت سيطرة مسلحي تنظيم "داعش".

واصدر الحشد الشعبي بياناً نقلته وسائل إعلام محلية أكد فيه أن "مطار تلعفر سقط عسكرياً بيد قواتنا بعد تحرير قرية تل الرمج التي تبعد 2 كيلومتر عن المطار".

وكان النائب البرلماني عن محافظة نينوى، عز الدين الدولة، أعلن، مطلع الشهر الجاري، موافقة القائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، على عدم دخول قوات الحشد الشعبي، إلى قضاء تلعفر غرب مدينة الموصل، خلال عمليات التحرير، مشيراً إلى أهمية إبعاد قوات الحشد الشعبي، عن معركة تلعفر "لما تمر به هذه المنطقة من ظروف استثنائية"، وأكد أن العبادي "أبدى تفهمه لحساسية أوضاع قضاء تلعفر ووعد بمنع قوات الحشد من دخوله".

إلا أن المتحدث باسم الحشد الشعبي، أحمد الأسدي، أعلن منذ أيام انطلاق "الصفحة الثالثة من عمليات تحرير غرب الموصل".

وتتواصل عمليات تحرير مدينة الموصل من مسلحي تنظيم "داعش"، الذي استولى عليها عام 2014، منذ 17 تشرين الأول.

وكانت القوات العراقية أطلقت, مؤخراً معركة لاستعادة مدينة الموصل, حيث استعادت السيطرة , بدعم من طيران التحالف, على عدة قرى في محاور كانت بيد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش), ما ادى الى نزوح المئات من المدينة وعبورهم الحدود الى سوريا.

وتشارك في العمليات، القوات العراقية والحشد الشعبي وقوات البيشمركة الكردية، وكذلك القوات الجوية للتحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.