مراجعة في كتاب

من رحم الالم يولد النجاح .. حكاية في "البوم" صور ..

07.09.2019 | 20:56

هي السيرة الذاتية لسوري معاصر عانى من طفولة قاسية واستطاع ان يشق طريقه ويتغلب على كل الصعاب ليشكل اسرة نموذجية ويصل بجهوده الى منصب مرموق في بلد من الصعب ان يصل فيه الانسان الى النجاح بدون يد قوية تمتد اليه وتقدم له المساعدة.

شهادتي في الرواية "مجروحة" لان الكاتب هو والدي وفصول  " من رحم الالم يولد النجاح"  تشكل قسما كبيرا من ايام حياتي واسرتي.

هو اول كتاب للمحامي والقاضي ( السابق ) نزيه المعلوف ، يجسد فيها سيرته الذاتية بأسلوب اللقطات المتسلسلة التي تضيء على مراحل هامة في حياته حفرت عميقا في ذاكرته وحملها معه سنوات عمره السبعين ليقدمها لنا باسلوب سلسل ومشوق.

ينتمي هذا النوع من الكتابات الى قسم الرواية الشعبية التي تعتمد توثيق حوادث متفرقة في فترة زمنية محددة كما يراها الكاتب ، على نموذج ما كتب البديري الحلاق وابن كنان اللذان نقلا لنا عن يوميات الحياة في دمشق في القرن السادس عشر ، وكانت كتابتهما اثر هام ( وربما الوحيد )  في تجسيد حياة اهل الشام في تلك الفترة .

يتبع الكاتب في هذه "الرواية" ذات الطريقة  في سرد تفاصيل احداث متفرقة في حياته مرت على فترات زمنية متتابعة،و يمكن للقارئ في نهاية فصول الكتاب ان يشكل فكرة كاملة عن حياة الكاتب التي امتدت من الشقاء الى الارتقاء بالسلم الوظيفي الى اعلى المراتب وكذلك تمكنه من القضاء على الفقر والحاجة من خلال مسيرته الغنية التي لا تخلو من العبر والطرائف.

تتوزع الاحداث على 400 صفحة مقسمة الى 4 اقسام رئيسية تتضمن اكثر من 80 عنوان فرعي يمثل المحطات الرئيسية التي اراد الكاتب ان يطلعنا عليها في حياته.

اتمنى لكم قراءة ممتعة
نضال معلوف

للتواصل مع الكاتب Facebook


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.