مراجعة في كتاب

من رحم الالم يولد النجاح .. حكاية في "البوم" صور ..

07.09.2019 | 20:56

هي السيرة الذاتية لسوري معاصر عانى من طفولة قاسية واستطاع ان يشق طريقه ويتغلب على كل الصعاب ليشكل اسرة نموذجية ويصل بجهوده الى منصب مرموق في بلد من الصعب ان يصل فيه الانسان الى النجاح بدون يد قوية تمتد اليه وتقدم له المساعدة.

شهادتي في الرواية "مجروحة" لان الكاتب هو والدي وفصول  " من رحم الالم يولد النجاح"  تشكل قسما كبيرا من ايام حياتي واسرتي.

هو اول كتاب للمحامي والقاضي ( السابق ) نزيه المعلوف ، يجسد فيها سيرته الذاتية بأسلوب اللقطات المتسلسلة التي تضيء على مراحل هامة في حياته حفرت عميقا في ذاكرته وحملها معه سنوات عمره السبعين ليقدمها لنا باسلوب سلسل ومشوق.

ينتمي هذا النوع من الكتابات الى قسم الرواية الشعبية التي تعتمد توثيق حوادث متفرقة في فترة زمنية محددة كما يراها الكاتب ، على نموذج ما كتب البديري الحلاق وابن كنان اللذان نقلا لنا عن يوميات الحياة في دمشق في القرن السادس عشر ، وكانت كتابتهما اثر هام ( وربما الوحيد )  في تجسيد حياة اهل الشام في تلك الفترة .

يتبع الكاتب في هذه "الرواية" ذات الطريقة  في سرد تفاصيل احداث متفرقة في حياته مرت على فترات زمنية متتابعة،و يمكن للقارئ في نهاية فصول الكتاب ان يشكل فكرة كاملة عن حياة الكاتب التي امتدت من الشقاء الى الارتقاء بالسلم الوظيفي الى اعلى المراتب وكذلك تمكنه من القضاء على الفقر والحاجة من خلال مسيرته الغنية التي لا تخلو من العبر والطرائف.

تتوزع الاحداث على 400 صفحة مقسمة الى 4 اقسام رئيسية تتضمن اكثر من 80 عنوان فرعي يمثل المحطات الرئيسية التي اراد الكاتب ان يطلعنا عليها في حياته.

اتمنى لكم قراءة ممتعة
نضال معلوف

للتواصل مع الكاتب Facebook


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.