الاخبار السياسية

قبل ايام من مفاوضات جنيف 3.. كيري والجبير يبحثان العملية السياسية لانهاء الحرب السورية

14.01.2016 | 17:28

بحث وزير الخارجية الامريكي جون كيري, يوم الخميس, مع نظيره السعودي عادل الجبير, في لندن, عدة قضايا, بينها "العملية السياسية الرامية لإنهاء الحرب في سوريا والعلاقات الدبلوماسية المتأزمة بين طهران والرياض ", وذلك قبيل أيام من مفاوضات السلام السورية المقرر عقدها اواخر الشهر الجاري في جنيف.


وذكرت وزارة الخارجية الامريكية ان كيري قال, تعليقا على "القلق من تأثير التوتر الايراني السعودي على عملية السلام في سوريا التي تقودها الأمم المتحدة", ان بلاده تحاول لترى إن كان هناك من طريق لحل بعض هذه المشاكل دون التورط في صراع أكبر."


واردف كيري قائلا "آخر شيء تحتاجه المنطقة هو المزيد من الصراعات, وهناك أشياء بسيطة يريدون تحقيقها من شأنها المساعدة في منع ذلك ومهمتنا هي العمل معا لنحاول الوصول لذلك", وذلك تعليقا على توتر العلاقات الدبلوماسية بين ايران والسعودية, على خلفية اعدام الاخيرة رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.


وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية هجمات تعرضت لها سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية, وذلك ضمن احتجاجات لإيرانيين، ضد إعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز, فيما اعتبرت طهران أن القرار "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر".


ويعد كل من السعودية وإيران من الأطراف المهمة المؤثرة في الوضع السوري، وتتزايد المخاوف الدولية من تأثير الخلاف بينهما على مفاوضات جنيف المزمع عقدها في 25 من الشهر الحالي، ويشارك كل من النظام والمعارضة فيها.


وتاتي مباحثات كيري والجبير في وقت تجري التحضيرات لعقد مفاوضات جنيف3 بين وفدي السلطات والمعارضات السورية, بهدف الوصول لمرحلة سياسية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ 5 سنوات, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.