الاخبار السياسية

عقب إطلاقها بـ40 يوماً... أنقرة: "درع الفرات" حررت 960 كم من "داعش" شمال حلب

02.10.2016 | 23:42

قال الجيش التركي، يوم الأحد، ان قوات عملية "درع الفرات" تمكنت من السيطرة على 960 كيلومترا من المناطق الواقعة إلى الشمال من مدينة حلب، وذلك منذ انطلاق العملية قبل 40 يوماً.

ونشرت وكالة (الأناضول) بيان رئاسة الأركان التركية، جاء في إن "الجيش الحر" سيطر على 960 كيلومترا من  مناطق شمال حلب، بعد أن كانت بيد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي ، بينها 111 منطقة مأهولة بالسكان، وذلك بعد 40 يوما على عمليات درع الفرات.

وجاء إعلان  رئاسة الاركان التركية  بعد يوم على نشر صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، تقريراً جاء فيه إن تركيا أرسلت نحو ألف جندي من قوات المشاة والمدرعات وسلاح الجوية ، لتنفيذ عمليات سرية لإقامة منطقة أمنة داخل الحدود السورية بمساعدة قوات المعارضة.

واشار البيان الى ان "الجيش التركي استهدف في إطار العملية، ألفًا و657 موقعًا لـ(داعش) بواسطة المدفعية وراجمات الصواريخ وقذائف الهاون".

واضاف البيان  ان "الجيش الحر"، سيطر يوم أمس السبت، على قرى عويشية، وتل عطية، والجبّان، والأيوبية، بين مدينتي اعزاز والراعي، بإسناد من قبل القوات التركية التي استهدفت 79 موقعًا للتنظيم في تلك المناطق بواسطة المدفعية وقذائف الهاون وراجمات الصواريخ.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قال يوم الأحد الماضي، إن قوات عملية "درع الفرات" شمالي سوريا، مضطرة للتمدد 45 كيلو مترًا على الأقل نحو الجنوب للوصول إلى مدينة "منبج"، مشيرًا أنه سيعقب ذلك إقامة منطقة آمنة فعلية بمساحة 5 آلاف كيلومتر مربع تقريبًا.

وأطلقت تركيا في 24 آب الماضي، عمليات عسكرية في الشمال السوري اطلقت عليها اسم "درع الفرات" تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) والمقاتلين الأكراد في آن معا, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية من السيطرة على جرابلس وعدد من المناطق المحيطة بها , كما  انهت تواجد "داعش" على الشريط الحدودي مع تركيا.

 

 

سيريانيوز

اكثر من 80 الف حالة وفاة بالعالم بسبب كورونا.. وامريكا تسجل اعلى معدل بالوفيات في يوم واحد

ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا الى اكثر من 80 الف حالة وقرابة 1.4 مليون إصابة منذ ظهور الفيروس أواخر كانون الأول الماضي في الصين فيما سجلت الولايات المتحدة نحو الفي حالة وفاة وهو اعلى رقم من حيث الوفيات بيوم واحد في العالم.